ملاحظتان‏ - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 6

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 6

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

الذي لا يفعل إلّا الحكمة و العدل إِنَّرَبِّي عَلى‏ صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ.

ملاحظتان‏

الأولى: إنّ «الناصية» في اللغة معناهاالشعر المسترسل على الجبهة، و هي مشتقة من«نصا» و معناها الاتصال و الارتباط، و أخذبناصية فلان «كناية عن القهر و التسلطعليه» فما ورد في الجملة السابقة من الآيةمن قول الحق سبحانه:

ما مِنْ دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آخِذٌبِناصِيَتِها إشارة إلى قدرته القاهرةعلى جميع الأشياء بحيث لا شي‏ء في الوجودله طاقة المقاومة قبال هذه القدرة، لأنّمن أحكم الإمساك على شعر مقدم الرأس منالإنسان أو أي حيوان آخر، فإنّه يسلب منهالقدرة على المقاومة عادة.

و الغرض من هذه العبارة أنّ المستكبرينالمغترين و عبدة الأوثان و الظالمينالباحثين عن السلطة لا يتصوروا أنّه إذاأخلي لهم الميدان لعدّة أيّام فذلك دليلعلى قدرتهم على المقاومة أمام قدرة اللّه،فعليهم أن يلتفتوا إلى هذه الحقيقة و أنينزلوا من مركب غرورهم.

الثّانية: إنّ جملة رَبِّي عَلى‏ صِراطٍمُسْتَقِيمٍ من أروع التعابير في الحكايةعن قدرة اللّه المقترنة بعدله، لأنّالمقتدرين في الغالب ظالمون و متجاوزونللحدود، و لكن اللّه سبحانه مع قدرته التيلا نهاية لهم فهو دائما على صراط مستقيم، وجادة صافية و نظم و حساب و دقة!.

كما ينبغي الانتباه الى هذه المسألةالدقيقة، و هي أنّ كلام هود عليه السّلامللمشركين كان يبيّن هذه الحقيقة، و هي أنّالأعداء مهما لجوا في عنادهم و زادوا منلجاجتهم فإنّ القائد الحق ينبغي أن يزيدمن استقامته! فكما أن قوم هود خوّفوه بشدّةمن آلهتهم و «أوثانهم»، فإنّ هودا فيالمقابل أنذرهم بنحو أشدّ من قدرة اللّه‏

/ 584