الحكمة الثّانية، التعاون الاجتماعي: - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 6

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 6

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

العسكرية اللازمة و أن يرفع المعنوياتالقتالية في صفوف أفراده، و يقويروحيّاتهم، يسرج في قلوبهم شعلة العشقللمواجهة فإنّ جيشا ليس فيه مثل هذهالاستعدادات لا يكون جيشا (منتظرا) و إذاادعى الانتظار فهو «كاذب»! إنّ انتظارالمصلح، «العالمي» معناه الاستعدادالكامل فكريا، و أخلاقيا، ماديا و معنويا،الاستعداد لإصلاح العالم كلّه. فتصوّرواأنّ مثل هذا الاستعدادكم يكون بنّاء؟!فإصلاح المعمورة كلّها، و إنهاء الظلم والفساد و النواقص ليس عملا بسيطا، و لا هوبالمزاح أو الهزل، بل الاستعداد لمثل هذاالهدف الكبير ينبغي أن يتناسب معه، و أنيكون بسعته و عمقه! فلا بدّ من وجود رجالكبار مصممين ذوي إرادة أقوياء لا ينكصون ولا ينهزمون أبدا، ذوي نظرة واسعة واستعداد تام و تفكير عميق، حتى تتحقق مثلهذه الثورة الإصلاحية العالمية.

و بناء الشخصية لمثل هذا الهدف يستلزمالارتباط بأشد المناهج الأخلاقية، والفكرية و الاجتماعية أصالة و عمقا، فهذاهو معنى الانتظار الواقعي! ترى هل يستطيعأن ينكر أحد فيقول: إن مثل هذا الانتظار لايكون فاعلا.

الحكمة الثّانية، التعاون الاجتماعي:

إنّ المنتظرين بحق في الوقت الذي ينبغيعليهم أن يهتمّوا ببناء «شخصيتهم» عليهم،أن يراقبوا أحوال الآخرين، و أن يجدّوا فيإصلاحهم جدّهم في إصلاح ذاتهم ... لأنّالمنهج العظيم الذي ينتظرونه ليس منهجافرديّا، بل هو منهج ينبغي أن تشترك فيهجميع العناصر الثورية، و أن يكون العملجماعيا عاما، و أن تتسق المساعي و الجهودبشكل يتناسب و تلك الثورة العالمية هم فيانتظارها.

ففي ساحة معركة واسعة يقاتل فيها مجموعةجنبا إلى جنب، لا يمكن لأحد

/ 584