2- لا وجود للهزيمة في قاموس المؤمنين‏ - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 6

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 6

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

2- لا وجود للهزيمة في قاموس المؤمنين‏

نواجه في آخر آية- من الآيات محل البحث-منطقا محكما متينا يستبطن السّر الأساسلانتصارات المسلمين الأوائل جميعا، و لولم يكن للنّبي صلّى الله عليه وآله وسلّممن تعليم و دستور إلّا ما نجده في هذهالآية لكان كافيا لانتصار أتباعه و مقتفيمنهاجه، و هو أنّه لا مفهوم للهزيمة فيصفحات أرواحهم فقد أثبتت الحوادث أنّهممنتصرون على كل حال، منتصرون إن استشهدتم!... منتصرون إن قتلتم أعداءكم! و إنّللمؤمنين مسلكين لا ثالث لهما، في أيّمنهما ساروا و سلكوا و صلوا إلى هدفهم وغايتهم.

أحدها هو طريق الشهادة التي تمثل أوجالفخر للمؤمنين، و أعظم موهبة يمكن أنتتصور للإنسان أن يبيع اللّه نفسه، ويشتري الحياة الأبدية الخالدة و جواراللّه، و التنعم بما لا يمكن وصفه منالنعم.

و الآخر هو الإنتصار على العدوّ و تدميرقواه الشيطانية، و تطهير البيئة و المحيطالإنساني من لوث الظالمين و المنحرفينالضالين، و هذا بنفسه فيض و لطف كبير و فخرمسلّم به.

فالجندي الذي يدخل ساحة المعركة بهذهالروحية و المعنوية لا يفكر بالفرار والإدبار أبدا، و لا يخاف من أي أحد و لا منأي شي‏ء، فالخوف و الاستيحاش و الاضطراب والتردد ليس لها طريق إلى قلبه و وجوده. والجيش الذي يتألف من جنود بهذه الروحية لايعرف الهزيمة إطلاقا.

و لا يحصل الإنسان على هذه المعنوياتالعالية إلّا عن طريق اعتماد التعليماتالاسلامية، فلو أنّ هذه التعليمات تجلّتمرّة أخرى في نفوس المسلمين بالتربيةالسليمة و التعليم الصحيح لأمكن جبران كلاشكال التخلف الذي أصاب المسلمين.

أولئك الذين يطالعون و يدرسون أسبابتقدّم المسلمين الأوائل و انتصارهم،

/ 584