2- هل تقبل التوبة بعد نزول العذاب؟! - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 6

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 6

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

فالهدف القرآني من بيان هذه القصّةللعبرة و بيان المسائل التي تربي الآخرين،سواء كان الطوفان عالميا أو غير عالمي.

2- هل تقبل التوبة بعد نزول العذاب؟!

يستفاد من الآيات المتقدمة أنّ نوحا عليهالسّلام استمر يدعو ولده حتى بعد شروعالطوفان، و هذا دليل على أنّه لو آمن ابنه«كنعان» لقبل إيمانه.

و يرد هنا سؤال و هو أنّه بالنظر إلى آياتالقرآن الأخرى و التي مرّت «نماذج» منها،تنصّ على أنّ أبواب التوبة تغلق بعد نزولالعذاب .. لأنّ المجرمين في هذه الحالة إذيرون العذاب محدقا بهم فالغالبية منهميتوبون عن إكراه و اضطرار لرؤية العذاببأعينهم، فعندئذ تكون توبتهم بلا محتوى وفاقدة للاعتبار.

و لكن بالتدقيق في الآيات السابقة يمكنالجواب على هذا السؤال، هو أنّ شروعالطوفان و ما جرى في بداية الأمر، لم يكنعلامة واضحة للعذاب، بل كان يتصور أنّهمطر شديد لا مثيل له .. و على هذا فإنّ ابننوح حين قال لأبيه سَآوِي إِلى‏ جَبَلٍيَعْصِمُنِي مِنَ الْماءِ ظنّا منه أنّالطوفان و المطر كانا طبيعيين. ففي هذهالحالة لا يبعد أن تكون أبواب التوبة ماتزال مفتوحة، و يمكن أن يرد سؤال آخر فيشأن ابن نوح، و هو أنّه لم نادى نوح ابنهدون سائر الناس في هذه اللحظة الحرجة؟! ويمكن أن يكون الجواب أنّ نوحا أدّى وظيفتهفي الدعوة العامّة للآخرين و بضمنها دعوتهلولده، إلّا أنّه كان يتحمل وظيفة أصعببالنسبة لولده، و هي وظيفة «الابوّة» إلىجانب وظيفة «النّبوة» فلهذا السبب كانيؤكّد على أداء وظيفته بالنسبة لولده إلىآخر لحظة.

و الاحتمال الآخر و كما يقول المفسّرونأنّ ابن نوح لم يكن في صفّ الكفار و لا فيصف المؤمنين، بل كما يقول القرآن: كانَ فِيمَعْزِلٍ فلأنّه لم يكن مع‏

/ 584