ملاحظتان‏ - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 6

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 6

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

و الثّاني: لما كانوا بهذه الأموال والأولاد متعلقين، و لا يؤمنون بالحياة بعدالموت و لا بالدار الآخرة الواسعة و لابنعيمها الخالد فليس من الهيّن أن يغمضواعن هذه الأموال و الذّرية، و يخرجون من هذهالدنيا- بحال مزرية و في حال الكفر.

فالمال و البنون قد يكونان موهبة و سعادةو مدعاة للرفاه و الهدوء و الاطمئنان والدعة إذا كانا طاهرين طيبين و إلّا فهمامدعاة العذاب و الشقاء و الألم.

ملاحظتان‏

1- يسأل بعضهم: إنّ الآية الأولى- من الآياتمحل البحث- تقول: أَنْفِقُوا طَوْعاً أَوْكَرْهاً لَنْ يُتَقَبَّلَ مِنْكُمْ مع أنالآية الأخرى تقول بصراحة: وَ لايُنْفِقُونَ إِلَّا وَ هُمْ كارِهُونَ.

ترى ألا توجد منافاة بين هذين التعبيرين؟!لكن مع قليل من الدقة يتّضح الجواب على هذاالسؤال، و هو أن بداية الآية الأولى فيصورة القضية الشرطية، أي لو أنفقتم طوعاأو كرها فعلى آية حال لن تتقبل منكم. و نعرفأن القضية الشرطية لا تدل على وجود الشرط،أي على فرض أن ينفقوا طوعا و اختيارافإنفاقهم لا فائدة فيه، لأنّهم غيرمؤمنين.

إلّا أنّ ذيل الآية الأخرى بيان قضيةخارجيّة، و هي أنّهم ينفقون عن إكراهدائما.

2- و الدرس الذي نستفيده من الآيات الآنفة،هو أنّه لا ينبغي الانخداع بصلاة الناس وصيامهم، لأنّ المنافقين يؤدون ذلك أيضا،كما أنّهم ينفقون بحسب الظاهر في سبيلاللّه. بل ينبغي تمييز الصلاة و الإنفاقبدافع النفاق من غيرهما عن أعمال‏

/ 584