ملاحظات - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 6

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 6

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

ملاحظات

1- التصفية لا الانتقام‏

يستفاد من الآيات المتقدمة أنّ عذاباللّه يفتقد جنبة الانتقام، لأنّه عبارةعن تصفية نوع من البشر و زوالهم لعدمجدارتهم بالحياة، و ليبقى الصالحون منبعدهم .. إنّ مثل هؤلاء المستكبرينالفاسدين و المفسدين لا أمل بإيمانهم، ولا حق لهم في الحياة في نظر نظام الخلق، وهكذا كان قوم نوح لأنّ الآيات السابقةتبيّن له أنّه لن يؤمن من قومك إلّا من قدآمن، فلا أمل بإيمانهم فتهيأ لصنع «الفلك»وَ لا تُخاطِبْنِي فِي الَّذِينَظَلَمُوا.

و هذا الموضوع يبدو جليا في دعاء هذاالنّبي على قومه، فنحن نقرأ في سورة نوحعليه السّلام وَ قالَ نُوحٌ رَبِّ لاتَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَالْكافِرِينَ دَيَّاراً إِنَّكَ إِنْتَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبادَكَ وَ لايَلِدُوا إِلَّا فاجِراً كَفَّاراً.

و أساسا فإنّ لكل موجود هدفا في نظامالخلقة، و حين ينحرف هذا الموجود عن هدفه ويغلق على نفسه جميع طرق الإصلاح، يكونوجوده و بقاؤه بلا معنى، و لا بد من أن يزولشاء أم أبى، و كا يقول الشاعر:




  • لا نضرة عندي و لا ورق و لا
    ورد و لا ثمرففيم بقائي‏



  • ورد و لا ثمرففيم بقائي‏
    ورد و لا ثمرففيم بقائي‏



2- علائم المستكبرين:

إنّ المستكبرين الأنانيين يحولونالمسائل الجدية التي لا تنسجم مع رغابتهمو ميولهم و منافعهم إلى لعب و استهزاء. ولهذا السبب فإنّ الاستهزاء بالحقائق- و لاسيما فيما يتعلق بحياة المستضعفين- يشكلجزءا من حياتهم .. فكثيرا ما نجدهم من أجلأن يعطوا لجلساتهم المليئة بآثامهم رونقاو جمالا يبحثون عن مؤمن خالي اليد ليسخروامنه و يستهزءوا به.

و إذا اتفق أنّ أحد المؤمنين لم يكن فيمجلسهم فسوف يذكرون واحدا من‏

/ 584