ملاحظات - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 6

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 6

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

فإنّها ستتبدل أيضا إلى دار السّلام، و لاتكون حينئذ كالمزرعة التي أتلفها البلاء والوباء.

ثمّ تضيف الآية: إنّ اللّه سبحانه يهدي منيشاء- إذا كان لائقا لهذه الهداية- إلىصراطه المستقيم، ذلك الصراط التي ينتهيإلى دار السّلام و مركز الأمن و الأمان وَيَهْدِي مَنْ يَشاءُ إِلى‏ صِراطٍمُسْتَقِيمٍ.

ملاحظات

1- لما كان القرآن كتاب تربية و تكاملللإنسان، فإنّه يستعين بالأمثلة لتوضيحالحقائق العقلية في كثير من الموارد، و قديجسّد المواضيع التي لها امتداد زمني طويلفي مسرحية و تمثيلية قصيرة و قابلةللمطالعة أمام أعين الناس.

إنّ متابعة تأريخ ملي‏ء بالحوادث يتعلقبإنسان ما، أو جيل ما، و الذي قد يطوللمائة سنة أحيانا ليس بالأمر الهينبالنسبة للأفراد العاديين، أمّا عند ماتتلخص هذه الساحة و الحياة في عدّة أشهر،كما هو الحال في حياة كثير من النباتات، منالولادة إلى الرشد و النمو و الجمال، ثمّالهلاك و الموت، و تظهر أمام الإنسان،فإنّه يستطيع أن يرى ببساطة مراحل حياته وكيفيتها في هذه المرآة الشفافة.

جسموا هذه اللقطات أمام أعينكم تماما:حديقة مليئة بالأشجار و الخضرة و النباتاتالدائمة الثمر، و صخب الحياة يعم كلأرجائها ... و فجأة في ليلة مظلمة، أو يومصحو تغطي السحب السوداء وجه السماء، وترعد و تبرق ثمّ تهب الأعاصير العاتية وتنهمر الأمطار الشديدة من كل جانب وتدمرها.

غدا نأتي لرؤية تلك الحديقة ... الأشجارمتكسرة ... النباتات و الأعشاب مبعثرة وميتة، و كل شي‏ء أمامنا ملقى على الأرضبصورة لا نصدق معها أنّ هذه هي تلك الحديقةالغنّاء الجميلة التي كانت تبتسم فيوجوهنا بالأمس!.

/ 584