ملاحظتان‏ - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 6

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 6

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

الآية السابقة في عقاب المذنبين يمكن أنتوجد لدى الأفراد الغافلين توهّم أنّالمسألة مسألة انتقام، و لذا فإنّ القرآنيقول أوّلا إنّ الحكم بين هؤلاء يجريبالقسط، ثمّ يؤكّد على أنّ أي أحد من هؤلاءسوف لا يظلم.

ثم، و من أجل أن لا يأخذ الناس هذه الوعودو التهديدات الإلهية مأخذ الهزل، و لكي لايظنوا أنّ اللّه عاجز عن تنفيذ هذهالوعود، تضيف الآية: أَلا إِنَّ لِلَّهِما فِي السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ أَلاإِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَ لكِنَّأَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ لأنّ جهلهمقد حجب بصيرتهم و جعل عليها غشاوة فلم يعواالحقيقة.

و توكّد آخر آية على هذه المسألة الحياتيةمرّة أخرى، حيث تقول: هُوَ يُحيِي وَيُمِيتُ و بناء على ذلك فإن له القدرة علىإماتة العباد، كما أن له القدرة علىإحيائهم لمحكمة الآخرة، و في النهاية: وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ و ستلاقون جزاء كلأعمالكم هناك.

ملاحظتان‏

1- من جملة الأسئلة التي تطرح في موردالآيات أعلاه: هل أنّ لسؤال المشركين عنواقعية العقاب الإلهي صفة الاستهزاء، أمأنّه كان سؤالا حقيقيا؟

ذهب البعض الى أنّ السؤال الحقيقي علامةالشك، و هو لا يناسب وضع المشركين، إلّاأنّه بملاحظة أنّ كثيرا من المشركين كانوافي حالة تردد، و جماعة منهم أيضا كانوا علىعلم بأحقية النّبي صلّى الله عليه وآلهوسلّم، و قد وقفوا ضده نتيجة التعصب والعناد و أمثال ذلك، فسيبدو واضحا أن كونسؤال هؤلاء حقيقيا ليس بعيدا أبدا.

2- إن حقيقة الندامة هي الندم على ارتكابعمل اتّضحت آثاره السلبية سواء استطاعالإنسان أن يجبر ذلك أم لا، و ندم المجرمينفي القيامة من النوع الثّاني، و إنّماكتموه لأنّ إظهاره سيزيد من فضيحتهم.

/ 584