ملاحظات - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 6

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 6

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

مضافا إلى ثناء النّبي صلّى الله عليهوآله وسلّم، أو من يقوم مقامه في جمع زكاةأموال الناس بحدّ ذاته يبعث على خلق نوع منالراحة النفسية و الفكرية لهم، بحيثيشعرون بأنّهم إن فقدوا شيئا بحسب الظاهر،فإنّهم قد حصلوا- قطعا- على ما هو أفضل منه.

اللطيف في الأمر، أنّنا لم نسمع لحد الآنأن المأمورين بجمع الضرائب مأمورين بشكرالناس و تقديرهم، إلّا أنّ هذا الحكم الذيشرع كحكم مستحب في الأوامر و الأحكامالإسلامية يعكس عمق الجانب الإنساني فيهذه الأحكام.

و في نهاية الآية نقرأ: وَ اللَّهُسَمِيعٌ عَلِيمٌ و هذا الختام هو المناسبلما سبق من بحث في الآية، إذ أن اللّهسبحانه يسمع دعاء النّبي صلّى الله عليهوآله وسلّم، و مطلع على نيّات المؤدينللزّكاة.

ملاحظات

1- يتّضح من سبب النزول المذكور لهذهالآية، أنّ هذه الآية ترتبط بالآية التيسبقتها في موضوع توبة أبي لبابة و رفاقه،لأنّهم- و كشكر منهم لقبول توبتهم- أتوابأموالهم و وضعوها بين يدي النّبي صلّىالله عليه وآله وسلّم ليصرفها في سبيلاللّه، إلّا أنّه صلّى الله عليه وآلهوسلّم اكتفى بأخذ قسم منها فقط.

إلّا أنّ سبب النزول هذا لا ينافي- مطلقا-أن هذه الآية بيّنت حكما كليا عاما فيالزكاة، و لا يصحّ ما طرحه بعض المفسّرينمن التضاد بين سبب نزولها و ما بينته منحكم كلي، كما قلنا ذلك مكررا في سائر آياتالقرآن و أسباب نزولها.

السؤال الوحيد الذي يبقى هنا، هو أنّالنّبي صلّى الله عليه وآله وسلّم- حسبرواية- قد قبل ثلث أموال أبي لبابة وأصحابه، في الوقت الذي لا يبلغ مقدارالزكاة الثلث في أي مورد، ففي الحنطة والشعير و التمر و الزبيب العشر أحيانا، وأحيانا جزء من عشرين جزءا، و في الذهب والفضة (5، 2)، و في الأنعام (البقر و الغنم والإبل) لا

/ 584