بحوث‏ - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 6

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 6

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

أيّ فوز أعلى و أكبر من أن يدرك الإنسان أنخالقه و معبوده و مولاه قد رضي عنه، و قدوقّع على قبول أعماله؟ و أي فوز أعلى من أنيحصل الإنسان على مواهب خالدة نتيجة أعمالمحدودة يعملها في أيّام هذا العمر الفاني؟

بحوث‏

1- موقع السّابقين‏

في كل ثورة اجتماعية جبارة تقوم ضد أوضاعالمجتمع الفاسدة، فإنّ طلائع الثورة همأعمدتها، و على عاتقهم يقع حملها و ثقلها،و هؤلاء في الحقيقة هم أوفى عناصر الثورة،لأنّهم نصروا قائدهم و قدوتهم في أحلكالظروف و التفوا حوله في ساعات المحنة والوحدة رغم أنّهم محاصرون و تحيط بهمأنواع الأخطار إلّا أنّهم لم يتخلوا عندعمهم و نصرتهم و تضحيتهم. خاصّة و إنمطالعة تاريخ صدر الإسلام تعطي صورة واضحةعن مدى ضخامة المشاكل التي واجههاالسابقون و الرعيل الأوّل من المسلمين!كيف كانوا يؤذونهم و يعذبونهم لكنّهم لميصرخوا و لم يتأوهوا رغم شدة آلامهم،كانوا يتهمونهم، يسحبونهم بالسلاسل، وبالتالي يقتلونهم. و رغم كل ذلك، فإنّهؤلاء قد وضعوا قدما في هذا السبيل بإرادةحديدية، و عشق ملتهب، و عزم راسخ، و إيمانعميق، و وطنوا أنفسهم على تحمل أنواعالمخاطر و المصاعب.

و من بين هؤلاء كان سهم المهاجرينالأوّلين هو الأرجح، و من بعدهم الأنصارالأوائل، أي الذين دعوا النّبي صلّى اللهعليه وآله وسلّم إلى المدينة و استقبلوهبرحابة و أسكنوا أصحابه و اعتبروهمكإخوانهم، و دافعوا عنهم بكل وجودهم، بلقدموهم حتى على قومهم. و إذا كانت الآيةأعلاه قد أولت هذين القسمين اهتماما خاصا،فلهذه العوامل.

/ 584