التّفسير - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 6

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 6

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

و سألت ربّي أن يجعلك وصيي ففعل»

فقال رجلان من قريش- من المخالفين-: واللّه لصاع تمر في شن بال أحب إلينا ممّاسئل محمّد ربّه، فهلا سئل ربّه ملكا يعضدهعلى عدوه، أو كنزا يستغني به عن فاقته؟ ...فنزلت الآيات السابقة لتكون جوابا لأولئك.. «1»

التّفسير

القرآن المعجزة الخالدة

يبدو من هذه الآيات أنّ النّبي صلّى اللهعليه وآله وسلّم كان يوكل إبلاغ الآيات-نظرا للجاجة الأعداء و مخالفتهم- لآخرفرصة، لذا فإنّ اللّه سبحانه ينهي نبيّهفي أوّل آية نبحثها عن ذلك بقوله:فَلَعَلَّكَ تارِكٌ بَعْضَ ما يُوحى‏إِلَيْكَ وَ ضائِقٌ بِهِ صَدْرُكَ لئلايطلبوا منك معاجز مقترحة كنزول كنز منالسماء، أو مجي‏ء الملائكة لتصديقه أَنْيَقُولُوا لَوْ لا أُنْزِلَ عَلَيْهِكَنْزٌ أَوْ جاءَ مَعَهُ مَلَكٌ.

و كما يستفاد من آيات القرآن الأخرى كمافي سورة الإسراء (الآيات 90- 93)- إنّ هؤلاء لايطلبون هذه المعاجز ليصدقوا دعوى النّبي ويتبعوا الحق، بل هدفهم اللجاجة و العناد والتّحجج الواهي، فلذلك تأتي الآية معقبةإِنَّما أَنْتَ نَذِيرٌ سواء قبلوا دعواكأم لم يقبلوا، و سخروا منك أم لم يسخروا،فاللّه هو الحافظ و الناظر على كل شي‏ء وَاللَّهُ عَلى‏ كُلِّ شَيْ‏ءٍ وَكِيلٌ أيلا تكترث بكفرهم و إيمانهم فإنّ ذلك لايعنيك، و إنّما وظيفتك أن تبلغهم، و اللّهسبحانه هو الذي يعرف كيف يحاسبهم، و كيفيعاملهم.

و بما أنّ الذين يتذرعون بالحجج و يشكلونعلى النّبي كانوا أساسا منكرين لوحياللّه، و يقولون: إنّ هذه الآية ليست نازلةمن قبل اللّه، و إنّ هذا الكلام افتراهمحمّد- و حاشاه من ذلك- على اللّه كذبا،لذلك تأتي الآية التالية لتبيّن بصراحة

(1) تفسير نور الثقلين، ج 2، ص 342، نقلا عنروضة الكافي.

/ 584