4- هل جي‏ء بمثله؟ - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 1

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

4- هل جي‏ء بمثله؟

الجواب على هذا السؤال يتضح لو ألقينانظرة على الظروف و الملابسات التي عاصرتنزول القرآن، و على تاريخ ما ذكر منمحاولات لكتابة ما يشبه القرآن.

غير خفيّ أن الرسالة في عصر النّزول و مابعده، واجهت خصوما ألدّاء من المشركين واليهود و النصارى و المنافقين. و هؤلاءتوسّلوا بكل ما لديهم من قوة و حيلة للوقوفبوجه الدعوة. (حتى إن بعض المنافقين مثل(ابو عامر) الراهب و من وافقه من المنافقيناتّصلوا بأمبراطور الرّوم للتآمر علىالإسلام، و بلغ الأمر بهؤلاء المتآمرين أنشيّدوا «مسجد ضرار» في المدينة، و حدثتعلى أثر ذلك وقائع عجيبة أشار إليهاالقرآن في سورة التوبة).

من الطبيعي أن هؤلاء الأعداء الألدّاء منالمنافقين و غيرهم كانوا يتربصونبالمسلمين الدوائر، و يتحينون كل فرصةللإضرار بالمسلمين. و لو كان هؤلاء قدحصلوا على كتاب يجيب على تحدي القرآن،لتهافتوا عليه و نشروه و طبّلوا له وزمّروا، أو لسعوا في حفظه على الأقل.

و لذلك نرى أن التاريخ احتفظ بأسماء أولئكالذين يحتمل احتمالا ضعيفا أنهم عارضواالقرآن، مثل:

«عبد اللّه بن المقفع»، فقد قيل أنه عارضالقرآن بكتابه «الدرّة اليتيمة» بينما لانعثر في هذا الكتاب الموجود بين أيدينااليوم على إشارة إلى هذه المعارضة، و لانعرف لماذا وجهت التهمة إلى ابن المقفعبهذا الكتاب؟

و المتنبي، أحمد بن الحسين الكوفيالشاعر، ذكر في زمرة المعارضين و أصحابالنبوءات، بينما تؤكد دراسات حياةالمتنبي و أدبه، أنه كان ينطلق في شعرهغالبا من روح الخيبة في بلوغ المناصبالرفيعة، و من الحرمان العائلي.

و أبو العلاء المعرّي، اتهم بهذا أيضا، ونقلت عنه أشعار تنم عن رفضه لبعض‏

/ 534