2- لفظ الجلالة جامع لصفاته تعالى: - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 1

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

يمنع أن تكون البسملة لوحدها آية في سورةالحمد، و أن تكون جزء من الآية الاولى فيسائر سور القرآن (أي أنّ مطلع سورة الكوثرمثلا: بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِالرَّحِيمِ إِنَّا أَعْطَيْناكَالْكَوْثَرَ يعتبر كلّه آية واحدة.

و المسألة- على أيّ حال- واضحة إلى درجةكبيرة حتى روي: أنّ معاوية صلّى بالنّاس فيفترة حكومته فلم يقرأ البسملة، فصاح جمعمن المهاجرين و الأنصار بعد الصّلاة:أسرقت أم نسيت؟ «1».

2- لفظ الجلالة جامع لصفاته تعالى:

كلمة (اسم) أول ما تطالعنا في البسملة منكلمات، و هو في رأي علماء اللغة من (السموّ)على وزن (العلوّ)، و معناه الارتفاع، ويفهم أن الشي‏ء بعد التسمية يخرج من مرحلةالخفاء إلى مرحلة البروز و الظهور والرقي، أو إنّه يرتفع بالتسمية عن مرحلةالإهمال و يكتسب المعنى و العلو «2».

بعد كلمة الاسم نلتقي بكلمة (اللّه) و هيأشمل أسماء ربّ العالمين فكل اسم ورد للّهفي القرآن الكريم و سائر المصادرالإسلامية يشير إلى جانب معين من صفاتاللّه. و الاسم الوحيد الجامع لكل الصفات والكمالات الإلهية أو الجامع لكل صفاتالجلال و الجمال هو (اللّه).

و لذلك اعتبرت بقية الأسماء صفات لكلمة(اللّه) مثل: (الغفور) و (الرحيم) و (السميع) و(العليم) و (البصير) و (الرزاق) و (ذو القوة) و(المتين) و (الخالق)

1- البيهقي، ج 2، ص 49. و الحاكم في المستدرك،ج 1، ص 233.

2- ذهب بعضهم إلى أنّ (الاسم) من (السمة) علىوزن (الهبة) من مادة (وسم) أي وضع علامة. لانالاسم علامة المعنى. و لكن أكثر علماءاللغة رفضوا هذا الاشتقاق، لأنه من الواضحأن الجذور الاصلية للكلمة تظهر عند الجمعو التصغير فالواو لا تظهر في الجمع والتصغير (كما تظهر في المثال الواوي عادة)فنقول في الجمع أسماء، في التصغير، سمّي،و سميّة فهو إذن ناقص واوي لا مثال واوي.

/ 534