بحوث‏ - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 1

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

هنا فلا تكون هذه النعم عادة باعثة علىالسعادة و الاطمئنان. أمّا نعم الجنّةففيها السعادة و الطمأنينة لأنها خالدة لايعتريها الزوال و الفناء. و إلى هذهالحقيقة تشير الآية في خاتمتها و تقول: وَهُمْ فِيها خالِدُونَ.

بحوث‏

1- «الإيمان» و «العمل»:

في كثير من الآيات القرآنية يقترن ذكرالإيمان بذكر العمل الصالح، حتى كانالاثنين متلازمان دونما افتراق. و الحقكذلك، لأن الإيمان و العمل يكمل بعضهاالآخر.

لو نفذ الإيمان إلى أعماق النفس لتجلتآثاره في الأعمال حتما، مثله كمثل مصباحلو أضاء في غرفة لشع نوره من كل نوافذالغرفة. و مصباح الإيمان كذلك لو شعّ فيقلب إنسان، لسطع شعاعه من عين ذلك الإنسانو أذنه و لسانه و يده و رجله.

يقول تعالى في الآية الحادية عشرة من سورةالطلاق: وَ مَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صالِحاً يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍتَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُخالِدِينَ فِيها أَبَداً.

و يقول في الآية الخامسة و الخمسين منسورة النور:

وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوامِنْكُمْ وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِلَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ.

فالإيمان بمثابة جذر شجرة و العمل الصالحثمرتها. و وجود الثمر السليم دليل علىسلامة الجذر. و وجود الجذر السليم يؤدي إلىنموّ الثمر الطيب.

من الممكن أن يصدر عمل صالح أحيانا عنأفراد ليس لهم إيمان، و لكن ذلك لا يحدثباستمرار حتما. فالذي يضمن بقاء العملالصالح هو الإيمان المتغلغل في أعماق وجودالإنسان، الإيمان الذي يضع الإنسان دوماأمام مسئولياته.

/ 534