بحوث‏ - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 1

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

الموت.

و لأن معنى البغي الظلم أيضا ذهب بعضالمفسرين إلى أن الرخصة ممنوحة لأولئكالذين يضطرون خلال سفر محلل، لا خلال سفرالمعصية.

فالمسافرون لهدف غير مشروع قد يجب عليهمتناول الأطعمة المحرمة لحفظ النفس منالتلف، إلّا أن هذا العمل يكتب في صحيفةأعماله من الذنوب.

بعبارة اخرى: هؤلاء العاصون قد يجب عليهمعقلا في أسفارهم المحرمة أن يتناولوا شيئامن الأطعمة المحرمة لدى الاضطرار، لكن هذاالوجوب لا يرفع عنهم المسؤولية، لأنهمأجبروا على ذلك و هم على مسير خاطئ.

و هناك روايات تذكر أن الآية تشير إلىالسائرين على طريق الخروج على إمامالمسلمين، فهؤلاء مستثنون من هذه الرخصة.و هذه الروايات تشير في الواقع إلى نفسالحقيقة المذكورة، و هكذا الأمر في أحكامصلاة المسافر، فالمسافر يقصر الصلاة فيالسفر إلّا ما كان سفرا حراما، و لذلكيستدلّ بعبارة (غير باغ و لا عاد) للحكمينمعا، حكم صلاة المسافر، و حكم ضرورة تناولاللحوم المحرمة «1» و في الختام تقولالآية: إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ فإناللّه الذي حرّم تلك الأطعمة أباح تناولهافي موارد الضرورة برحمته الخاصة.

بحوث‏

1- فلسفة تحريم اللحوم المحرمة:

الأغذية المحرمة التي ذكرتها الآيةالكريمة أعلاه لها- كسائر المحرماتالإلهية- فلسفتها الخاصة. و قد شرّعتانطلاقا من خصائص الإنسان جسميا

1- روي عن الإمام الصادق عليه السّلام:«أنّ (الباغي) هو الذّاهب للصّيد على سبيلالتّنزّه، و (العادي) هو السّارق، و هذانمستثنيان من رخصة أكل الميتة و قصرالصّلاة»، (وسائل الشيعة، ج 5، ص 509)

/ 534