تساؤل هام‏ - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 1

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

الآية الكريمة لتؤكد أن الإيمان الظاهريلا قيمة له في الميزان الإلهي، سواء في ذلكالمسلمون و اليهود و النصارى و أتباعالأديان الاخرى. و لتقول الآية أيضا: إنالأجر عند اللّه يقوم على أساس الإيمانالحقيقي باللّه و اليوم الآخر إضافة إلىالعمل الصالح. و هذا الأساس هو الباعثالوحيد للسعادة الحقيقة و الابتعاد عن كلخوف و حزن.

تساؤل هام‏

بعض المضللين اتخذوا من الآية الكريمةالتي نحن بصددها وسيلة لبثّ شبهة مفادهاأن العمل بأي دين من الأديان الإلهية لهأجر عند اللّه، و ليس من اللازم أن يعتنقاليهودي أو النصراني الإسلام، بل يكفي أنيؤمن باللّه و اليوم الآخر و يعمل صالحا.

الجواب: نعلم أن القرآن يفسّر بعضه بعضا،و الكتاب العزيز يقول: وَ مَنْ يَبْتَغِغَيْرَ الْإِسْلامِ دِيناً فَلَنْيُقْبَلَ مِنْهُ «1».

كما أن القرآن ملي‏ء بالآيات التي تدعوأهل الكتاب إلى اعتناق الدين الجديد، وتلك الشبهة تتعارض مع هذه الآيات. من هنايلزمنا أن نفهم المعنى الحقيقي للآيةالكريمة.

و نذكر تفسيرين لها من أوضح و أنسب ما ذكرهالمفسرون:

1- لو عمل اليهود و النصارى و غيرهم منأتباع الأديان السماوية بما جاء في كتبهم،لآمنوا حتما بالنّبي صلّى الله عليه وآلهوسلّم، لأن بشارات الظهور و علائم النّبيو صفاته مذكورة في هذه الكتب السماوية، وسيأتي شرح ذلك في تفسير الآية 146 من سورةالبقرة.

1- آل عمران، 85.

/ 534