بحوث‏ - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 1

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

و هذا رمز آخر للنجاح، حين تبدأ الأعمالباسم اللّه.

مهما أطلنا الحديث في تفسير هذه الآية فهوقليل، فالمعروف عن عليّ عليه السّلام أنّهبدأ يفسّر لابن عباس آية البسملة في أولالليل، فأسفر الصبح و هو لم يتجاوز تفسيرالباء منها، غير أنّنا ننهي البحث بحديثعنه عليه السّلام، و ستكون لنا بحوث أخرىفي هذا الصدد خلال بحوثنا القادمة.

دخل عبد اللّه بن يحيى على أمير المؤمنينعليه السّلام و بين يديه كرسيّ فأمرهبالجلوس عليه فجلس عليه فمال به حتّى سقطعلى رأسه فأوضح عن عظم رأسه و سال الدّم،فأمر أمير المؤمنين عليه السّلام بماءفغسل عنه ذلك الدّم ثمّ قال: أدن منّي،فوضع يده على موضحته «... أما علمت أنّ رسولاللّه حدّثني عن اللّه جلّ و عزّ: كلّ أمرذي بال لم يذكر فيه بسم اللّه فهو أبتر؟»فقلت: بلى بأبي أنت و أمّي لا أتركهابعدها، قال: «إذا تحظى بذلك و تسعد» «1».

و

قال الصّادق عليه السّلام: «و لربّما تركفي افتتاح أمر بعض شيعتنا بسم اللّهالرّحمن الرّحيم فيمتحنه اللّه بمكروهلينبّهه على شكر اللّه تعالى و الثّناءعليه و يمحو فيه عنه وصمة تقصيره عند تركهقول بسم اللّه» «2».

بحوث‏

1- هل البسملة جزء من السّورة؟

أجمع علماء الشيعة على أنّ البسملة جزء منسورة الحمد و كلّ سور القرآن، و كتابتها فيمطالع السور أفضل شاهد على ذلك، لأنّنانعلم أن النصّ القرآني مصون عن أيّةاضافة، و ذكر البسملة معمول به منذ زمنالنّبي صلّى الله عليه وآله وسلّم.

1- بحار الأنوار، ج 92، الباب 29، ص 241 و 242.

2- نفس المصدر، ص 240.

/ 534