2- ميثاق بني إسرائيل: - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 1

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

و لمّا ظهر الإسلام، باعتباره الرسالةالتي تقف بوجه مصالحهم اللامشروعة وانحرافاتهم و غطرستهم، فمضافا إلى عدمإيمانهم به وقفوا بوجه الدعوة، و بدأوايحوكون ضدها المؤامرات التي لا زالتمستمرة بعد أربعة عشر قرنا من البعثةالنبوية المباركة.

الآية المذكورة و آيات تالية أنحتباللائمة الشديدة على اليهود، و هزتعواطفهم بذكر مقاطع حساسة من تاريخهم،بحيث لو كان لأحدهم قليل من الموضوعيةلاستيقظ و اتجه نحو الإسلام. كما إن هذاالسرد لتاريخ اليهود درس ملي‏ء بالعبرللمسلمين.

و سنقف في آيات تالية بإذن اللّه عند دروسمن تاريخ اليهود، مثل نجاتهم من فرعون، وانفلاق البحر لهم، و غرق الفرعونيين، وميعاد موسى في جبل الطور، و عبادة بنيإسرائيل للعجل في غياب موسى، و الأمربالتوبة و قتل النفس، و نزول النعم الخاصةالإلهية، و أمثالها من الدروس.

2- ميثاق بني إسرائيل:

ميثاق بني إسرائيل الإلهي يتكون من اثنيعشر بندا، عشر منها ذكرت في آيتينمتواليتين من هذه السّورة.

وَ إِذْ أَخَذْنا مِيثاقَ بَنِيإِسْرائِيلَ لا تَعْبُدُونَ إِلَّااللَّهَ، وَ بِالْوالِدَيْنِ إِحْساناً،وَ ذِي الْقُرْبى‏، وَ الْيَتامى‏، وَالْمَساكِينِ، وَ قُولُوا لِلنَّاسِحُسْناً، وَ أَقِيمُوا الصَّلاةَ، وَآتُوا الزَّكاةَ ...

وَ إِذْ أَخَذْنا مِيثاقَكُمْ لاتَسْفِكُونَ دِماءَكُمْ، وَ لاتُخْرِجُونَ أَنْفُسَكُمْ مِنْدِيارِكُمْ ثُمَّ أَقْرَرْتُمْ وَأَنْتُمْ تَشْهَدُونَ «1».

1- البقرة، 83 و 84.

/ 534