2- التكرار و التأكيد - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 1

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

الشديدة في طبخه، إلّا أن أضراره الاخرىستبقى. و قد ذكرنا أن للأطعمة تأثيرا علىأخلاق الإنسان عن طريق تأثيرها على الغددو الهورمونات و ذلك الأصل علمي مسلّم، و هوأن لحم كل حيوان يحوي صفات ذلك الحيوانأيضا. من هنا تبقى للحم الخنزير خطورته فيالتأثير على التحلل الجنسي للآكلين، و هيصفة بارزة في هذا الحيوان.

و لعل تناول لحم هذا الحيوان أحد عواملالتحلّل الجنسي في أوربا.

رابع، المحرمات في الآية ما أُهِلَّ بِهِلِغَيْرِ اللَّهِ، و هي الحيوانات التيتذبح على غير اسم اللّه، كالتي كانت تقدمللأصنام في الجاهلية.

و تحريم لحوم هذه الحيوانات لا يلزمبالضرورة أن تكون لها إضرار صحية حتى؟يقال: إن ذكر اسم اللّه أو غير اللّه حينالذبح لا ربط له بالأمور الصّحيحة.

فليس من الحتم أن تكون للحم آثار صحية حتىتكون محرمة. لان المحرمات في الإسلام لهاأبعاد مختلفة، فتارة بسبب الصحة و حفظالبدن و اخرى يكون للتحريم جانب معنوي وأخلاقي و تربوي، فهذه اللحوم تبعد الإنسانعن اللّه، و لها تأثير نفسي و تربوي سلبيعلى الآكل، لأنها من سنن الشرك و الوثنية وتعيد إلى الذهن تلك التقاليد الخرافية.

2- التكرار و التأكيد

تحريم المواد الأربع المذكورة تكرر فيأربع سور من القرآن، سورتين مكيتين(الأنعام، 145 و النحل، 115) و سورتين مدنيتين(البقرة، 173 و المائدة، 3).

يبدو أن تحريم هذه اللحوم أعلن أولا فيأوائل البعثة، ثم أعلن ثانية في أواخرإقامة الرّسول صلّى الله عليه وآله وسلّمفي مكة، و تكرر الإعلان ثالثة في أوائلالهجرة إلى المدينة، ثم أعيد التأكيدرابعة في أواخر عمر الرّسول في سورةالمائدة و هي آخر

/ 534