4- الشّروط المختلفة للشفاعة: - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 1

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

لا يَمْلِكُونَ الشَّفاعَةَ إِلَّا مَنِاتَّخَذَ عِنْدَ الرَّحْمنِ عَهْداً «1»،و المقصود من هذا العهد الإيمان باللّه ورسوله.

و يتحدث القرآن عن سلب صلاحية الاستشفاععن بعض الأفراد مثل المجرمين، كقولهتعالى: ما لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلا شَفِيعٍ يُطاعُ «2».

ممّا تقدم يتضح أن اتخاذ العهد الإلهي، والوصول إلى منزلة نيل رضا اللّه، و اجتناببعض الذنوب مثل الظلم، شروط حتميةللشفاعة.

4- الشّروط المختلفة للشفاعة:

آيات الشفاعة تصرح أن مسألة الشفاعة فيمفهوم الإسلام مقيدة بشروط، هذه الشروطتحدد تارة الخطيئة التي يستشفع المذنبلها، و تحدّد تارة اخرى الشخص المشفوع له،كما تقيد من جهة اخرى الشفيع، و هذه الشروطبمجموعها تكشف عن المفهوم الحقيقيللشفاعة و عن فلسفتها.

ثمة ذنوب كالظلم مثلا خارجة عن دائرةالشفاعة حيث يقول القرآن مالِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَ لاشَفِيعٍ يُطاعُ كما مرّ، و لو فهمنا«الظلم» بمعناه الواسع- كما سنرى من خلالالأحاديث- فان الشفاعة تقتصر حينئذ علىالمجرمين النادمين السائرين على طريقإصلاح أنفهسم، و الشفاعة في هذه الحالةستكون دعامة للتوبة و للندم (سنجيب أولئكالذين يتصورون أن التائب النادم لا يحتاجإلى الشفاعة).

كما أن الشفاعة- و طبقا للآية 28 من سورةالأنبياء- لا تشمل إلّا أولئك المرتقينإلى درجة «الارتضاء» و إلى درجة الالتزامبالعهد الإلهي كما مرّ أيضا في الآية 87 منسورة مريم.

1- مريم، 87.

2- غافر، 18.

/ 534