1- المفهوم الحقيقي للشّفاعة: - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 1

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

و موقعها في القرآن و الحديث، وصلتهبالتوحيد و الشرك، كي يزول كل إبهام يرتبطبالآية المذكورة و سائر الآيات في حقلالشفاعة.

1- المفهوم الحقيقي للشّفاعة:

كلمة «الشفاعة» من «الشفع» بمعنى «الزوج»و «ضم الشي‏ء إلى مثله»، يقابلها «الوتر»بمعنى «الفرد». ثم أطلقت على انضمام الفردالأقوى و الأشرف إلى الفرد الأضعف لمساعدةهذا الضعيف، و لها في العرف و الشرع معنيانمتباينان كل التباين:

أ: إن الشفاعة لدى السواد تعني أن الشفيعيستفيد من مكانته و شخصيته و نفوذه،لتغيير رأي صاحب قدرة بشأن معاقبة من همتحت سيطرته.

و الشفيع قد يرعب صاحب القدرة هذا، أو قديستعطفه، أو قد يغير أفكاره بشأن ذنبالمجرم و استحقاقه للعقاب ... و أمثال هذهالأساليب.

الشفاعة بهذا المعنى هي- بعبارة موجزة- لاتعني حدوث أي تغيير في المحتوى النفسي والفكري للمجرم أو المتهم. بل إن كلالتغييرات و التحولات تتوجه نحو الشخصالذي تقدم إليه الشفاعة (تأمل بدقة).

هذا اللون من الشفاعة ليست له مكانة فيالمفهوم الديني على الإطلاق. لأن اللّهسبحانه و تعالى لا يخطأ حتى يتوسط الشفيعفي تغيير رأيه، و لا يحمل تلك العواطفالموجودة في نفس الإنسان كي يمكن إثارةعواطفه، و لا يهاب نفوذ شخص كي ينصاعلأوامره، و لا يدور ثوابه و عقابه حول محورغير محور العدالة.

ب: المفهوم الآخر للشفاعة يقوم على أساستغيير موقف «المشفوع له».

أي أن الشخص المشفوع له يوفّر في نفسهالظروف و الشروط التي تؤهّله للخروج منوضعه السي‏ء الموجب للعقاب، و ينتقل- عنطريق الشفيع إلى وضع مطلوب حسن يستحق معهالعفو و السماح. و الإيمان بهذا النوع منالشفاعة- كما

/ 534