التّفسير - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 1

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

التّفسير

لا أمل في هؤلاء

كان سياق الآيات السابقة يتجه نحو سردتاريخ بني إسرائيل، و في هاتين الآيتينيتجه الخطاب نحو المسلمين و يقول لهم: لاتعقدوا الآمال على هداية هؤلاء اليهود،فهم مصرون على تحريف الحقائق و نكران ماعقلوه أَ فَتَطْمَعُونَ أَنْ يُؤْمِنُوالَكُمْ وَ قَدْ كانَ فَرِيقٌ مِنْهُمْيَسْمَعُونَ كَلامَ اللَّهِ ثُمَّيُحَرِّفُونَهُ مِنْ بَعْدِ ما عَقَلُوهُوَ هُمْ يَعْلَمُونَ! و هذه عظة للمسلمين،و دفع لما قد يعتريهم من يأس نتيجة عدماستطاعتهم إقناع اليهود و جذبهم إلى الدينالجديد.

الآيتان الكريمتان توضحان أن السبب فيعدم استسلام هؤلاء القوم أمام المعجزةالقرآنية و سائر المعاجز النبوية الاخرى،إنما يعود لعناد متأصل في هؤلاء ورثوه عنآبائهم الذين سمعوا كلام اللّه عند جبلالطور، ثم ما لبثوا أن حرّفوه بعد عودتهم.

من عبارة وَ قَدْ كانَ فَرِيقٌ مِنْهُمْ... نفهم أن بني إسرائيل لم يكونوا بأجمعهممحرفين، بل إن فريقا منهم- و من المحتمل أنيشكل عددهم أكثرية بني إسرائيل- كانوا همالمحرفين.

ورد في أسباب النّزول أن مجموعة من بنيإسرائيل حين عادوا من جبل الطور قالوا:«سمعنا أن اللّه قال لموسى: اعملوابأوامري قدر استطاعتكم، و اتركوها متىتعذر عليكم العمل بها»! و كان ذلك أولتحريف في بني إسرائيل.

على أي حال، كان من المتوقع أن يكوناليهود أول من يؤمن بالرسالة الإسلاميةبعد إعلانها لأنهم أهل كتاب (خلافاللمشركين)، و لأنهم قرءوا صفات النّبيصلّى الله عليه وآله وسلّم في كتبهم. لكنالقرآن يوجه أنظار المسلمين إلى سوءالسابقة لدى هؤلاء القوم، و يوضح لهم أنالانحراف النفسي يدفع إلى الإعراض عنالحقيقة،

/ 534