3- وفاء اللّه بعهده‏ - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 1

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

و بندان ذكرا في الآية الكريمة:

وَ لَقَدْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثاقَ بَنِيإِسْرائِيلَ وَ بَعَثْنا مِنْهُمُاثْنَيْ عَشَرَ نَقِيباً وَ قالَ اللَّهُإِنِّي مَعَكُمْ لَئِنْ أَقَمْتُمُالصَّلاةَ وَ آتَيْتُمُ الزَّكاةَ وَآمَنْتُمْ بِرُسُلِي، وَعَزَّرْتُمُوهُمْ ... «1».

و هما: الإيمان بالأنبياء و مؤازرتهم.

كان بنو إسرائيل قد وعدوا بالنعيم إن وفوابعهودهم، وَ لَأُدْخِلَنَّكُمْ جَنَّاتٍتَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُلكنهم نقضوا الميثاق، و لا يزالون حتىاليوم ينقضونه.

و كان نتيجة ذلك التشتيت و التشريد، وسيبقون كذلك ما داموا ناكثين. و إذا رأينالهم يوما جولة و ضجيجا بفضل الدعمالاستكباري لهم، فإن هذه الجولة سرعان ماستخبو إن شاء اللّه أمام صولة أبناءالإسلام ... و ها نحن نرى في الأفق بوادرالصحوة الإسلامية التي تدفع بالشباب أنيتخلوا عن المدارس الفكرية المنحرفة والاتجاهات القومية و العنصرية الكافرة ويقضوا على هذا الضجيج.

3- وفاء اللّه بعهده‏

نعم اللّه تستتبعها دوما قيود و شروط، وإلى جانب كل نعمة، مسئولية و شرط.

عن الإمام جعفر بن محمّد الصادق عليهالسّلام في قوله اللّه عزّ و جلّ: أَوْفُوابِعَهْدِي قال: قال بولاية أمير المؤمنينعليه السّلام «أوف بعهدكم أوف لكمبالجنّة» «2».

و لا عجب إن ورد الإيمان بولاية علي عليهالسّلام في هذا الحديث، باعتباره جزءا منالعهد. لأن الإيمان بالأنبياء و مؤازرتهم،من بنود العهد مع بني إسرائيل، و يستتبعذلك الإيمان بخلفاء الأنبياء باعتبارهمامتدادا لمسألة القيادة و الولاية و هذهالمسألة ينبغي تحققها بشكل يتناسب معزمانها. موسى عليه السّلام في زمانه كان‏

1- المائدة، 12.

2- تفسير نور الثقلين، المجلد الأول

/ 534