2- الأمّة الوسط - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 1

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

2- الأمّة الوسط

«الوسط» ما توسط بين شيئين، و بمعنىالجميل و الشريف، و المعنيان يعودان ظاهراإلى حقيقة واحدة لأن الجمال و الشرف فيمااعتدل و ابتعد عن الإفراط و التفريط.

ما أجمل التعبير القرآني عن الامّةالمسلمة ... الامّة الوسط.

الوسط: المعتدلة في «العقيدة» لا تسلكطريق «الغلو» و لا طريق «التقصير والشرك»، لا تنحو منحى «الجبر» و لا«التفويض»، و لا تؤمن «بالتشبيه» في صفاتاللّه و لا «بالتعطيل».

معتدلة في «القيم المادية و المعنوية» لاتغطّ في عالم المادة و تنسى المعنويات، ولا تغرق في المعنويات و تتناسى الماديات.ليست كمعظم اليهود لا يفهمون سوى المادة،و ليست كرهبان النصارى يتركون الدنياتماما.

معتدلة في «الجانب العلمي» ... لا ترفضالحقائق العلمية، و لا تقبل كل نعرة ترتفعباسم العلم.

معتدلة في «الرّوابط الاجتماعية» لا تضربحولها حصارا يعزلها عن العالم، و لا تفقداستقلالها و تذوب في هذه الكتلة أو تلك،كما نرى الذائبين في الشرق و الغرب اليوم!معتدلة في «الجانب الأخلاقي» ... فيعباداتها ... في تفكيرها ... و في جميع أبعادحياتها.

المسلم الحقيقي لا يمكن إطلاقا أن يكونإنسانا ذا بعد واحد، بل هو إنسان ذو أبعادمختلفة ... مفكر، مؤمن، عادل، مجاهد،مكافح، شجاع، عطوف، واع، فعّال، ذو سماح.

عبارة الامّة الوسط توضّح من جانب مسألةشهادة الامّة الإسلامية، لأن من يقف علىخطّ الوسط يستطيع أن يشهد كل الخطوطالانحرافية المتجهة نحو

/ 534