2- المفهوم الحقيقي للدعاء - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 1

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

و يقول: «إنّ أحدث العلوم الإنسانية- أعنيعلم النفس- يعلّمنا نفس تعاليم الأنبياء،لماذا؟ لأن أطباء النفسانيين أدركوا أنالدعاء و الصلاة و الإيمان القوي بالدينيزيل عوامل القلق و الاضطراب و الخوف والهيجان الباعثة على أكثر أمراضنا» «1».

2- المفهوم الحقيقي للدعاء

علمنا أنّ الدعاء إنّما يكون فيما خرج عندائرة قدرتنا، بعبارة اخرى الدعاءالمستجاب هو ما صدر لدى الاضطرار و بعد بذلكل الجهود و الطاقات أَمَّنْ يُجِيبُالْمُضْطَرَّ إِذا دَعاهُ وَ يَكْشِفُالسُّوءَ «2». يتضح من ذلك أن مفهوم الدعاءطلب تهيئة الأسباب و العوامل الخارجة عندائرة قدرة الإنسان، و هذا الطلب يتجه بهالإنسان إلى من قدرته لا متناهية و من يهونعليه كل أمر.

هذا الطلب طبعا يجب أن لا يصدر من لسانالإنسان فقط، بل من جميع وجوده، و اللسانترجمان جميع ذرات وجود الإنسان و أعضائه وجوارحه.

يرتبط القلب و الروح باللّه عن طريقالدعاء ارتباطا وثيقا، و يكتسبان القدرةعن طريق اتصالهما المعنوي بالمبدأالكبير، كما تتصل القطرة من الماء بالبحرالواسع العظيم.

جدير بالذكر أن هناك نوعا آخر من الدعاءيردّده المؤمن حتى فيما اقتدر عليه منالأمور، ليعبّر به عن عدم استقلال قدرتهعن قدرة الباري تعالى، و ليؤكد أن العلل والعوامل الطبيعية إنما هي منه سبحانه، وتحت إمرته. فإن بحثنا عن الدواء لشفاءدائنا، فإنّما نبحث عنه لأنّه سبحانه أودعفي الدواء خاصية الشفاء (هذا نوع آخر منالدعاء أشارت إليه الروايات الإسلاميةأيضا).

1- ن. م. ص 152.

2- النمل، 62.

/ 534