بحوث‏ - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 1

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

من ذلك الأصل العام، فإن اللّه سبحانه فيآية بحثنا و عشرات الآيات الاخرى التالية،بيّن مقاطع من حياة بني إسرائيل و مصيرهم،لإكمال الدرس التربوي الذي بدأ بقصة آدم.

يوجه القرآن خطابه إلى بني إسرائيل ويقول: يا بَنِي إِسْرائِيلَ اذْكُرُوانِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُعَلَيْكُمْ وَ أَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِبِعَهْدِكُمْ وَ إِيَّايَ فَارْهَبُونِ.

الأوامر الثلاثة التي تذكرها الآيةالكريمة و هي: تذكّر النعم الإلهية، والوفاء بالعهد، و الخوف من اللّه، تشكلالمنهج الإلهي الكامل للبشرية.

تذكّر النعم الإلهية يحفّز الإنسانللاتجاه نحو معرفة اللّه سبحانه و شكره.

و استشعار العهد الإلهي الذي يستتبعالنعم الإلهية يدفع الكائن البشري إلىالنهوض بمسؤولياته و واجباته. ثم الخوف مناللّه وحده- دون سواه- يمنح الإنسان العزمعلى تحدّي كل العقبات التي تقف بوجه تحقيقأهدافه و الالتزام بعهده. لأن التخوفالموهوم من هذا و ذاك أهم موانع الالتزامبالعهد الإلهي.

و ظاهرة الخوف كانت متغلغلة في أعماق نفوسبني إسرائيل نتيجة السيطرة الفرعونيةالطّويلة عليهم.

بحوث‏

1- اليهود في المدينة

يحتل الحديث عن اليهود قسما هاما من سورةالبقرة، التي هي أوّل سورة نزلت فيالمدينة كما صرح بذلك بعض العلماء، لأنّاليهود كانوا أشهر مجموعة من أهل الكتابفي المدينة، و كانوا قبل ظهور النّبي صلّىالله عليه وآله وسلّم ينتظرون رسولا بشّرتبه كتبهم الدينيّة، كما أنهم كانوايتمتعون بمكانة اقتصادية مرموقة، و لذلككله كان لليهود نفوذ عميق في المدينة.

/ 534