3- المقارنة بين معارف القرآن و التوراة: - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 1

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

و تمهيدية لآدم كي يهبط بعدها إلى الأرض. وكان النهي ذا طابع اختياري «1».

3- المقارنة بين معارف القرآن و التوراة:

أكبر مفاخر آدم و أعظم نقاط قوته التيجعلته زبدة الكون و مسجود الملائكة هي- كمايظهر من الآيات- تعليمه الأسماء و اطلاعهعلى حقائق الكون و أسراره.

واضح أن آدم خلق لهذه العلوم، و أبناء آدم-إن أرادوا التكامل- عليهم أن يستزيدوا منهذه العلوم، و تكاملهم يتناسب مرادفا معمعلوماتهم عن أسرار الخليفة.

نعم، القرآن يصرّح بأن عظمة آدم تكمن فيهذه النقطة. و لكن التوراة تذهب إلى أن سببخروج آدم من الجنّة و خطيئته الكبرى هواتجاهه نحو العلم و معرفة الصالح و الطالح!جاء في الفصل الثاني من

«سفر التكوين» منالتوراة:

«و أخذ الرّبّ الإله آدم و وضعه في جنّةعدن ليعلمها و يحفظها. و أوصى الرّب الإلهآدم قائلا من جميع شجر الجنّة تأكل آكلا. وأمّا شجرة معرفة الخير و الشّرّ فلا تأكلمنها.

لأنّك يوم تأكل منها موتا تموت».

و جاء في الفصل الثالث من التوراة:

«و سمعا صوت الرّبّ الإله ماشيا في الجنّةعند هبوب ريح النّهار. فاختبأ آدم و امرأتهمن وجه الرّبّ الإله في وسط شجر الجنّة.فنادى الرّبّ الإله آدم و قال له أين أنت.فقال سمعت صوتك في الجنّة فخشيت لأنّيعريان فاختبأت. فقال من أعلمك أنّك عريان.هل أكلت من الشّجرة الّتي أوصيتك أن لاتأكل منها. فقال آدم: المرأة الّتي جعلتهامعي هي أعطتني من الشّجرة فأكلت ....

1- لمزيد من التوضيح في هذا المجال، راجعالمجلد الرابع من هذا التّفسير، ذيلالآيات (19- 22) من سورة الأعراف، و المجلدالعاشر ذيل الآية (121) من سورة طه.

/ 534