1- الإيمان بالغيب: - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 1

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

هذه المسألة لا تختص بالإسلام طبعا، كلالمذاهب في العالم لها مؤمنون معتقدون، أومعارضون صريحون، أو منافقون محافظون. كماأنها لا تختص بزمان معين، بل هي سارية فيكل العصور.

الآيات المذكورة تدور حول المجموعةالاولى، و تطرح خصائصهم في خمسة عناوين هي:

1- الإيمان بالغيب:

«الغيب و الشهود» نقطتان متقابلتان، عالمالشهود هو عالم المحسوسات، و عالم الغيبهو ما وراء الحس. لأنّ «الغيب» في الأصليعني ما بطن و خفي.

و قيل عن عالم ما وراء المحسوسات «غيب»لخفائه عن حواسّنا. التقابل بين العالمينمذكور في آيات عديدة كقوله تعالى: عالِمُالْغَيْبِ وَ الشَّهادَةِ هُوَالرَّحْمنُ الرَّحِيمُ «1».

الإيمان بالغيب هو بالضبط النقطة الفاصلةالاولى بين المؤمنين بالأديان السماوية،و بين منكري الخالق و الوحي و القيامة. و منهنا كان الإيمان بالغيب أول سمة ذكرتللمتّقين.

المؤمنون خرقوا طوق العالم المادي، واجتازوا جدرانه، إنّهم بهذه الرؤيةالواسعة مرتبطون بعالم كبير لا متناه.بينما يصرّ معارضوهم على جعل الإنسان مثلسائر الحيوانات، محصورا في موقعه منالعالم المادي. و هذه الرؤية الماديةتقمّصت في عصرنا صفات العلمية و التقدميةو التطورية! لو قارنّا بين فهم الفريقين ورؤيتهما، لعرفنا أن: «المؤمنين بالغيب»يعتقدون أن عالم الوجود أكبر و أوسع بكثيرمن هذا العالم المحسوس، و خالق عالمالوجود

1- الحشر، 22.

/ 534