3- امتياز شهر رمضان‏ - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 1

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

3- امتياز شهر رمضان‏

هذا الشهر- إنما اختير شهرا للصوم- لأنهيمتاز عن بقية الشهور. و القرآن الكريمبيّن مزية هذا الشهر في الآية الكريمةبأنه الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُأي القرآن الذي يفصل الصالح عن الطالح ويضمن سعادة البشرية. و في الرواياتالإسلامية أن كل الكتب السماوية:«التوراة» و «الإنجيل» و «الزبور» و«الصحف» و «القرآن» نزلت في هذا الشهر «1».فهو إذن شهر تربية و تعليم، لأن التربيةغير ممكنة دون تعليم صحيح، و منهج الصومالتربوي يجب أن يكون مرافقا لوعي عميقمنطلق من تعاليم السماء لتطهير الإنسان منكل أثم.

في آخر جمعة من شهر شعبان، ألقى رسولاللّه صلّى الله عليه وآله وسلّم خطبةأعدّ فيها المسلمين لاستقبال شهر رمضانالمبارك قال فيها:

«أيّها النّاس إنّه قد أقبل إليكم شهراللّه بالبركة و الرّحمة و المغفرة، شهرهو عند اللّه أفضل الشّهور، و أيّامه أفضلالأيّام، و لياليه أفضل اللّيالي، وساعاته أفضل السّاعات، هو شهر دعيتم فيهإلى ضيافة اللّه، و جعلتم فيه من أهل كرامةاللّه. أنفاسكم فيه تسبيح، و نومكم فيهعبادة، و عملكم فيه مقبول، و دعاؤكم فيهمستجاب فاسألوا اللّه ربّكم بنيّاتصادقة، و قلوب طاهرة أن يوفّقكم لصيامه وتلاوة كتابه، فإنّ الشّقيّ من حرم غفراناللّه في هذا الشّهر العظيم، و اذكروابجوعكم و عطشكم فيه جوع يوم القيامة وعطشه، و تصدّقوا على فقرائكم و مساكينكم،و وقّروا كباركم، و ارحموا صغاركم، و صلواأرحامكم، و احفظوا ألسنتكم، و غضّوا عمّالا يحلّ النّظر إليه أبصاركم، و عمّا لايحلّ الاستماع إليه أسماعكم، و تحنّنواعلى أيتام النّاس يتحنّن على أيتامكم ...»

«2».

4- قاعدة «لا حرج»

آيات بحثنا فيها إشارة إلى أن اللّه يريدبالنّاس اليسر و لا يريد بهم العسر،

1- وسائل الشيعة، ج 7، أبواب أحكام شهررمضان، الباب 18، الحديث 16.

2- وسائل الشّيعة، ج 7، الباب 18 من أبوابأحكام شهر رمضان، ح 20.

/ 534