بحوث‏ - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 1

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

بحوث‏

1- لماذا الاختبار الإلهي؟

في مجال الاختبار الإلهي تطرح بحوثكثيرة، و أوّل ما يتبادر للذهن في هذاالمجال هو سبب هذا الاختبار. فنحن نختبرالأفراد لنفهم ما نجهله عنهم. فهل أن اللّهسبحانه و تعالى بحاجة إلى مثل هذاالاختبار لعباده، و هو العالم بكل الخفاياو الأسرار؟! و هل هناك شي‏ء خفي عنه حتىيظهر له بهذا الامتحان؟! و الجواب أن مفهومالاختبار الإلهي يختلف عن الاختبارالبشري.

اختباراتنا البشرية- هي كما ذكرت آنفا-تستهدف رفع الإبهام و الجهل، و الاختبارالإلهي قصده «التربية».

في أكثر من عشرين موضعا تحدث القرآن عنالاختبار الإلهي، باعتباره سنّة كونية لاتنقض من أجل تفجير الطاقات الكامنة، ونقلها من القوّة إلى الفعل، و بالتاليفالاختبار الإلهي من أجل تربية العباد،فكما أن الفولاذ يتخلص من شوائبه عند صهرهفي الفرن، كذلك الإنسان يخلص و ينقى فيخضمّ الحوادث، و يصبح أكثر قدرة علىمواجهة الصعاب و التحديات.

الاختبار الإلهي يشبه عمل زارع خبير،ينثر البذور الصالحة في الأرض الصالحة، كيتستفيد هذه البذور من مواهب الطبيعة وتبدأ بالنمو، ثمّ تصارع هذه البذرة كلالمشاكل و الصعاب بالتدريج، و تقاومالحوادث المختلفة كالرّياح العاتية والبرد الشديد و الحر اللافح، لتخرج بعدذلك نبتة مزهره أو شجرة مثمرة، تستطيع أنتواصل حياتها أمام الصعاب.

و من أجل تصعيد معنويات القوات المسلحة،يؤخذ الجنود إلى مناورات و حرب اصطناعية،يعانون فيها من مشاكل العطش و الجوع و الحرو البرد و الظروف الصعبة و الحواجزالمنيعة.

و هذا هو سرّ الاختبارات الإلهية.

/ 534