9- شبهات حول مسألة الشفاعة - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 1

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

التشابه و السنخية و إن كان ضعيفا بينه وبين الشفيع.

و كما أن «الشّفاعة التّكوينية» لا تتمّإلّا بوجود نوع من السّنخية و التسليم والاستعداد في الموجود الأضعف، كذلكالشفاعة التشريعية لا تتحقق إلّا بتوفرمثل هذه القابليّات، (تأمل بدقّة).

و بهذا يتضح بجلاء أن الشفاعة بمعناهاالصحيح لها دور فعّال في تغيير وضعالمجرمين و إصلاحهم.

9- شبهات حول مسألة الشفاعة

ذكرنا أن بين «الشفاعة» في مفهومهاالمنحرف و «الشفاعة» في مفهومها الإسلاميالصحيح بونا شاسعا. المفهوم الأوّل يقومعلى أساس تغيير وجهة نظر «المستشفع»، والآخر يدور حول محور التغييرات المختلفةفي وضع المستشفع له.

واضح أن الشفاعة بمفهومها الأول مرفوضةلأنها تقتل روح السعي و المثابرة فيالنفوس ... و تشجع على ارتكاب الذنوب ... وتعتبر انعكاسا عن المجتمعات المتخلفة والإقطاعية ... و تتضمن أكثر من ذلك نوعا منالشرك و الانحراف عن خط التوحيد.

لا شك أن الإنسان المسلم يبتعد عن خطالتوحيد لو اعتقد بإمكان تقديم «وساطة»إلى اللّه كما تقدم «الوساطات»، إلى أصحابالنفوذ في هذه الدنيا. لأن مثل هذا الفردقد اعتقد بشكل غير مباشر بإمكان تغيير علماللّه! و بإمكان خفاء أمر من أمور«المستشفع» على اللّه! أو بوجود مصدر يمكنأن يطفئ الإنسان به غضب اللّه أو يكسب بهودّه و رضاه!، أو بحاجة اللّه إلى مكانةبعض عباده و بسبب احتياجه إليهم يقبلشفاعتهم. أو أنه تعالى يقبل شفاعتهم بسببخوفه من‏

/ 534