بحوث‏ - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 1

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

بحوث‏

1- قصّة هاروت و ماروت‏

كثر الحديث بين أصحاب القصص و الأساطير عنهذين الملكين، و اختلطت الخرافة بالحقيقةبشأنهما، حتى ما عاد بالإمكان استخلاصالحقائق مما كتب بشأن هذه الحادثةالتاريخية، و يظهر أن أصح ما قيل بهذاالشأن و أقربه إلى الموازين العقلية والتاريخية و الأحاديث الشريفة هو ما يلي:

شاع السحر في أرض بابل و أدّى إلى إحراجالنّاس و ازعاجهم، فبعث اللّه ملكين بصورةالبشر، و أمرهما أن يعلما النّاس طريقةإحباط مفعول السحر، ليتخلصوا من شرّالسحرة.

كان الملكان مضطرين لتعليم النّاس اصولالسحر، باعتبارها مقدمة لتعليم طريقةإحباط السحر. و استغلت مجموعة هذه الأصول،فانخرطت في زمرة الساحرين، و أصبحت مصدرأذى للناس.

الملكان حذرا النّاس- حين التعليم- منالوقوع في الفتنة، و من السقوط في حضيضالكفر بعد التعلم، لكن هذا التحذير لميؤثّر في مجموعة منهم «1».

و هذا الذي ذكرناه ينسجم مع العقل والمنطق، و تؤيده أحاديث أئمّة آل البيتعليهم السّلام منها ما ورد في كتاب عيونأخبار الرضا (و قد أورده في أحد طرقه عنالإمام الرضا عليه السّلام في طريق آخر عنالامام الحسن العسكري عليه السّلام) «2».

أمّا ما تتحدث عنه بعض كتب التاريخ ودوائر المعارف بهذا الشأن فمشوببالخرافات و الأساطير، و بعيد كل البعدعمّا ذكره القرآن، من ذاك مثلا أن الملكينأرسلا إلى الأرض ليثبت لهما سهولة سقوطهمافي الذنب إن كانا مكان البشر، فنزلا وارتكبا أنواع الآثام و الذنوب و الكبائر!!و النص القرآني بعيد عن هذه الأساطير

1- مجمع البيان، في تفسير الآية المذكورة.الوسائل، ج 12، ص 106- 107.

2- نفس المصدر.

/ 534