2- غضب على غضب‏ - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 1

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

علي عليه السّلام: «إنّه ليس لأنفسكم ثمنإلّا الجنّة فلا تبيعوها إلّا بها» «1».

عبارة «اشتراء النفس» أي بيعها توحي أنالاتجاه نحو طريق الضلال بيع للنفس، و كأنالكافر يبيع شخصيته الإنسانية، لأن الكفريهدم قيمة الإنسان من الأساس، و بعبارةاخرى إنه يكون كالعبيد الذين باعوا أنفسهمفأمسوا اسرى بيد الآخرين ... أجل إنّهم أسرىالأهواء و عبيد الشيطان.

2- غضب على غضب‏

القرآن الكريم قال عن بني إسرائيل حينتاهوا في صحراء سيناء بأنّهم وَ باؤُبِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ بسبب كفرهم بآياتاللّه و قتلهم الأنبياء و في سورة آل عمرانالآية 12، ورد هذا المعنى أيضا و أن اليهودبسبب كفرهم بآيات اللّه و قتلهم الأنبياءباءوا بغضب من اللّه تعالى. و هذا هو الغضبالاول.

و هؤلاء أحفادهم من اليهود المعاصرينللبعثة المحمّدية ساروا على طريق أسلافهمفي الكفر بالرسالة، و زادوا على ذلكبوقوفهم بوجه الرّسول و تآمرهم على الدعوةو لذلك قال عنهم «فباء و بغضب على غضب».

و «باءو» بمعنى رجعوا- و أقاموا في المكان-و هنا تعني استحقاقهم لعذاب اللّه. فكأنهمعادوا و هم محملون بهذا الغضب الإلهي، أوكأنهم اتخذوا موقفا يغضب اللّه.

هؤلاء القوم كانوا يعيشون أمل ظهورالنّبي المنقذ، قبل دعوة موسى و قبل دعوةالنّبي الخاتم صلّى الله عليه وآله وسلّم،و كان موقفهم من الرّسولين الكريمينواحدا، هو النكول و الإعراض، و استحقواغضب اللّه و سخطه مرّة بعد اخرى.

1- نهج البلاغة، الكلمات القصار، الكلمةرقم 456.

/ 534