التّفسير - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 1

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

التّفسير

قصّة بقرة بني إسرائيل‏

هذه الآيات تتحدث بالتفصيل عن حادثة اخرىمن حوادث تاريخ بني إسرائيل، هذا التفصيللم نألفه في الآيات السابقة، و لعله يعودإلى أن هذه الحادثة ذكرت في هذا الموضع- لاغير- من القرآن الكريم، و إلى أنها تتضمنعبرا كثيرة تستوجب هذا التفصيل. من هذهالدروس: لجاج بني إسرائيل و عنادهم، ومستوى إيمانهم بكلام موسى عليه السّلام، وأهمّ من كل هذا البرهنة على إمكان المعاد.

الحادثة (كما يبينها القرآن و كتبالتّفسير) على النحو التالي: قتل شخص منبني إسرائيل بشكل غامض، و لم يعرف القاتل.

حدث بين قبائل بني إسرائيل نزاع بشأن هذهالحادثة، كل قبيلة تتهم الاخرى بالقتل.توجّهوا إلى موسى ليقضي بينهم. فما كانتالأساليب الاعتيادية ممكنة في هذا القضاء.و ما كان بالإمكان إهمال هذه المسألة لماسيترتب عليها من فتنة بين بني إسرائيل. لجأموسى- بإذن اللّه- إلى طريقة إعجازية لحلهذه المسألة كما ستوضحها الآيات الكريمة«1».

1- في الفصل الحادي و العشرين من سفرالتثنية في العهد القديم وردت إشارة عابرةلهذه القصة. و ما ورد في التوراة الحاليةليس بسرد للحادثة و إنما إعطاء حكم منالأحكام، و هذا نص السفر المذكور منالجملة 1 إلى 9:

«إذا وجد قتيل في الأرض التي يعطيك الربإلهك لتمتلكها واقعا في الحقل لا يعلم منقتله- يخرج شيوخك و قضاتك و يقيسون إلىالمدن التي حول القتيل- فالمدينة القربىمن القتيل يأخذ شيوخ تلك المدينة عجلة منالبقر لم يحرث عليها لم تجر بالنير- وينحدر شيوخ تلك المدينة بالعجلة إلى واددائم السيلان لم يحرث فيه و لم يزرع، ويكسرون عنق العجلة في الوادي- ثم يتقدمالكهنة بنو لاوى لأنه إياهم اختار الربإلهك ليخدموه و يباركوا باسم الرب و حسبقولهم تكون كل خصومة و كل ضربة- و يغسل جميعشيوخ تلك المدينة القريبين من القتيلأيديهم على العجلة المكسورة العنق فيالوادي- و يصرحون و يقولون أيدينا لم تسفكهذا الدّم و أعيننا لم تبصر- اغفر لشعبكإسرائيل الذي فديت يا رب و لا تجعل دمبري‏ء في وسط شعبك إسرائيل فيغفر لهمالدم- فتنزع الدم البري‏ء من وسطك إذاعملت الصالح في عيني الرب».

/ 534