7- فلسفة الشّفاعة - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 1

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

حالة نقاهة يحتاج خلالها إلى تقوية بنيتهالجسمية، ليعود بعد مدة إلى مرحلة ما قبلالمرض.

بعبارة اخرى، للتوبة مراحل، و الندم علىالذنب و العزم على التطهر في المستقبل هوالمرحلة الاولى للتوبة. و المرحلةالنهائية تتحق حين يعود التائب إلى حالةما قبل الذنب من كل النواحي. و في هذهالمرحلة تكون شفاعة الشافعين ذات أثر وعطاء.

أفضل شاهد على هذا ما ورد في القرآن وذكرناه من قبل بشأن استغفار الرّسول صلّىالله عليه وآله وسلّم للتائبين، و توبةإخوة يوسف و استغفار يعقوب لهم، و أوضح منكل ذلك استغفار الملائكة للصالحين والمصلحين الوارد في الآيات المذكورة آنفا.

(تأمل بدقّة)!.

7- فلسفة الشّفاعة

مرّ بنا فيما سبق «مفهوم» الشّفاعة و«أسانيدها»، و نستطيع من ذلك أن نفهمبسهولة فلسفة الشفاعة على الصعيدالاجتماعي و النفسي.

و بشكل عام و انطلاقا من مفهوم الشفاعةنستطيع أن نتلمس الآثار التالية فيالمؤمنين بالشفاعة.

«مكافحة روح اليأس» من أهم آثار الشفاعةفي نفس المعتقدين بها. مرتكبو الجرائمالكبيرة يعانون من و خز الضمير، كمايشعرون بيأس من عفو اللّه، و لذلك لايفكّرون بالعودة و لا بإعادة النظر فيطريقة حياتهم الآثمة. و قد يدفعهمالمستقبل المظلم إلى التعنت و الطغيان، وإلى التحلل من كل قيد تماما، كالمريضاليائس من الشفاء الذي يتحلل من أي نظامغذائي، لاعتقاده بعدم جدوى التقيد بنظام.

قلق الضمير الناتج عن هذه الجرائم قد يؤديإلى اختلالات نفسية، و إلى تحفيز الشعوربالانتقام من المجتمع الباعث على تلوّثه.و بذلك يتبدل المذنب إلى‏

/ 534