2- للاسترضاء حدود - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 1

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

إلى النّاس جميعا.

2- للاسترضاء حدود

صحيح أن الإنسان الرّسالي يجب أن يسعىبأخلاقه إلى جذب الأعداء إلى صفوف الدعوة،لكن مثل هذا الموقف يجب أن يكون تجاهالمخالفين المرنين الليّنين، أما الموقفتجاه المعاندين المتصلبين فينبغي أن يكونغير ذلك. لا يجوز إهدار الوقت مع هؤلاء، بللا بدّ من الإعراض عنهم و تركهم.

3- إنّ هدى اللّه هو الهدى‏

نفهم من الآية المذكورة أن القانونالوحيد القادر على إنقاذ البشرية هو قانونالهداية الإلهية، لأن علم البشر- مهما قدرله من التكامل- يبقى مخلوطا بالجهل و الشكو القصور في جهات مختلفة. و الهداية في ضوءمثل هذا العلم الناقص لا يمكن أن تكونهداية مطلقة، و لا يستطيع أن يضع للإنسانبرنامج «الهداية المطلقة» إلّا من له «علممطلق»، و من هو خال من الجهل و النقص، و هواللّه وحده.

4- حق التلاوة

عبر القرآن عن الفئة المهتدية من أهلالكتاب بأنهم يَتْلُونَهُ حَقَّتِلاوَتِهِ، و هو تعبير عميق يرسم لناسبيلا واضحا تجاه القرآن الكريم و الكتبالسماوية، فالنّاس أمام الآيات الإلهيةعلى أقسام:

قسم يكرسون اهتمامهم على أداء الألفاظبشكل صحيح و على قواعد التجويد، و يشغلذهنهم دوما الوقف و الوصل و الإدغام والغنّة في التلاوة، و لا يهتمون إطلاقابمحتوى القرآن فما بالك بالعمل به! و هؤلاءبالتعبير القرآني كَمَثَلِ‏

/ 534