بحوث‏ - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 1

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

الرجل، و تعني هنا الانتكاس و التراجع.

ثم تضيف الآية: وَ إِنْ كانَتْلَكَبِيرَةً إِلَّا عَلَى الَّذِينَهَدَى اللَّهُ.

لو لا الهداية الإلهية، لما وجدت في نفسالإنسان روح التسليم المطلق أمام أوامراللّه. المهم أن يكون الإنسان المسلممستسلما إلى درجة لا يحسّ معها بثقل مثلهذه الأوامر، بل يشعر بلذتها و حلاوتها.

و أمام وسوسة الأعداء المضللين والأصدقاء الجاهلين، الذين راحوا يشككونفي صحة ما سبق من العبادات قبل تغييرالقبلة، تقول الآية: وَ ما كانَ اللَّهُلِيُضِيعَ إِيمانَكُمْ إِنَّ اللَّهَبِالنَّاسِ لَرَؤُفٌ رَحِيمٌ.

فأوامر اللّه مثل و صفات الطبيب لكل مرحلةمن مراحل العلاج نسخة خاصة، و كلها شافيةوافية تضمن سعادة الإنسان و سلامته، والعمل بأجمعها صحيح لا غبار عليه.

بحوث‏

1- أسرار تغيير القبلة

تغيير القبلة من بيت المقدس إلى الكعبةأثار لدى الجميع تساؤلات عديدة، أولئكالذين قالوا إن الأحكام ينبغي أن تبقىثابتة راحوا يتساءلون عن سبب هذا التغيير،فلو كانت القبلة الصحيحة هي الكعبة، فلماذا لم يؤمر المسلمون بالصلاة نحوها منذالبدء، و إن كانت بيت المقدس فلم هذاالتغيير؟! و أعداء الإسلام وجدوا الفرصةسانحة لبث سمومهم و لإعلامهم المضّاد.

قالوا إن تغيير القبلة تمّ بدافع عنصري، وزعموا أن النّبي اتجه أوّلا إلى قبلةالأنبياء السابقين، ثم عاد إلى قبلة قومهبعد تحقيق انتصاراته! و قالوا: إن محمّداصلّى الله عليه وآله وسلّم أراد استعطافأهل الكتاب بانتخابه بيت المقدس قبلة له،و لمّا يئس منهم استبدل‏

/ 534