5- خداع الضمير: - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 1

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

يذكر مثلا استهانة هؤلاء بشخصيةالمؤمنين، و بما يقدمه المؤمنون على قدرطاقتهم من صدقات فيقول: الَّذِينَيَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَالْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقاتِ وَالَّذِينَ لا يَجِدُونَ إِلَّاجُهْدَهُمْ فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْسَخِرَ اللَّهُ مِنْهُمْ وَ لَهُمْعَذابٌ أَلِيمٌ «1».

و يتخذون أحيانا في اجتماعاتهم السريّةقرارات بشأن قطع مساعدتهم المالية لأصحابرسول اللّه صلّى الله عليه وآله وسلّم، كييتفرقوا عن الرسالة و الرّسول: هُمُالَّذِينَ يَقُولُونَ لا تُنْفِقُواعَلى‏ مَنْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِحَتَّى يَنْفَضُّوا، وَ لِلَّهِ خَزائِنُالسَّماواتِ وَ الْأَرْضِ وَ لكِنَّالْمُنافِقِينَ لا يَفْقَهُونَ «2».

كما يتخذون القرارات بإخراج المؤمنين منالمدينة بعد انتهاء الحرب و العودة إلىالمدينة: لَئِنْ رَجَعْنا إِلَىالْمَدِينَةِ لَيُخْرِجَنَّ الْأَعَزُّمِنْهَا الْأَذَلَّ «3».

و كانوا يتخلفون عن الجهاد بمبرراتمختلفة من قبيل الانشغال بالحصاد مثلا، ويتركون الرّسول في ساعات الشدّة. و هم معذلك خائفين من انفضاح أمرهم و انكشافسرّهم.

بسبب هذه المواقف العدائية التآمرية ركزالقرآن على التنديد بالمنافقين في مواضععديدة، و احتوت سورة المنافقين عرضامفصّلا لوضعهم. كما تضمنت سورة التوبة والحشر و سور اخرى حملات شديدة علىالمنافقين، و تحدثت ثلاث عشرة آية من سورةالبقرة عن صفاتهم و عواقب مكرهم.

5- خداع الضمير:

المنافقون يشكلون مشكلة كبرى للمسلمين،ذلك لأن المسلمين مكلفون-

1- التوبة، 79.

2- المنافقون، 7.

3- المنافقون، 8.

/ 534