6- التجارة الخاسرة: - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 1

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

أعمالهم (شبيه ذلك ما ورد في آيات اخرى منكتاب اللّه العزيز).

على أيّ حال، الآية المذكورة تشير بوضوحإلى حقيقة خداع الضمير و الوجدان، و أنالإنسان النمحرف الملوث كثيرا ما يعمد إلىخداع نفسه و وجدانه للتخلص من تأنيبالضمير، و يصبح بالتدريج مقتنعا بأنقبائحه ليست عملا انحرافيا، بل هي أعمالإصلاحية إِنَّما نَحْنُ مُصْلِحُونَ، وبذلك يخدعون أنفسهم، و يستمرون في غيّهم.

ذكر أنّ أحد القادة الأمريكيين وجّه إليهسؤال حول سبب إلقاء القنبلة الذرية علىمدينتي (هيروشيما و ناكازاكي) اليابانيتينممّا أدّى إلى مقتل مائتي ألف إنسان بري‏ءأو أصابتهم بالعاهات، فقال: نحن فعلنا ذلكمن أجل السلام! و لو لم نفعل ذلك لطالتالحرب أكثر، و لذهب ضحيتها عدد أكبر منالقتلى!! المنافقون في كل عصر و في عصرناهذا يتشبثون بمثل هذه الأقاويل لخداعالنّاس و خداع أنفسهم، فهذا الزعيمالأمريكي يضع أمامه طريقين فقط هما:

استمرار الحرب أو القصف الذري للمدنالآمنة، متناسيا طريقا ثالثا واضحا و هوالكف عن الاعتداء على الشعوب و ترك النّاسأحرارا مع ثرواتهم! و ممّا تقدم يتضح أنالنفاق وسيلة لخداع الضمير و شلّ مفعوله،و ما أخطر عملية شلّ الضمير الإنساني،الذي يعتبر الواعظ الداخلي و الرقيب اليقظالأمين و المندوب الإلهي في نفس الإنسان!!.

6- التجارة الخاسرة:

شبّه القرآن الكريم في مواضع عديدة عملالإنسان في الحياة الدنيا بالتجارة. و نحنفي الحياة الدنيا تجار نأتي إلى هذاالمتجر الكبير برأس مال وهبه لنا اللّهسبحانه، و عناصره العقل و الفطرة والعواطف و الطاقات الجسميّة المختلفة

/ 534