8- شخصية إبراهيم المثالية - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 1

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

إلّا في الموجودات المستعدة لقبول هذاالتأثير.

2- التّفسير المذكور للإمام يستدعي أنيكون كل إمام نبيّا و رسولا أوّلا، و بعدذلك يبلغ درجة الإمامة. بينما لم يكنالخلفاء المعصومون لنبيّ الإسلام صلّىالله عليه وآله وسلّم كذلك.

نقول في الجواب: لا يلزم أن يكون الإمام قدبلغ حتما منزلة النّبوة و الرسالة، فالذياجتمعت فيه منزلة النّبوة و الرسالة والإمامة (مثل النّبي الخاتم) يمكن لخليفتهأن يواصل طريق الإمامة، و ذلك حين تنتفيالحاجة إلى رسالة جديدة كما هو الحال بعدخاتم الأنبياء.

بعبارة اخرى، حين تكون مرحلة استلامالوحي الإلهي و تبليغ جميع الأحكام قدانتهت و بقيت المرحلة التنفيذية، فإنخليفة النّبي يستطيع أن يواصل الخطالتنفيذي، و لا حاجة لأن يكون هذا الخليفةنبيا أو رسولا.

8- شخصية إبراهيم المثالية

ورد اسم إبراهيم عليه السّلام في 69 موضعامن القرآن الكريم، تحدثت عنه آيات تتوزعبين خمس و عشرين سورة. و القرآن يثني كثيراعلى هذا النّبي الكريم و يذكره بصفاتجليلة عظيمة.

إنه قدوة و أسوة في كل المجالات، و نموذجللإنسان الكامل.

مكانته في سلّم معرفة اللّه ... و منطقهالصريح أمام عبدة الأوثان ... و نضالهالمرير ضد الجبابرة ... و تضحياته على طريقاللّه، و صموده الغريب أمام عواصف الحوادثو الاختبارات الصعبة ... كل واحدة من هذهالصفات تشكل النموذج الأعلى للسائرين علىطريق التوحيد.

/ 534