4- الإيمان بالأنبياء عليهم السّلام: - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 1

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

أحد جزاء.

في حديث عن الإمام جعفر بن محمّد الصادقعليه السّلام بشأن تفسير الآية وَ مِمَّارَزَقْناهُمْ يُنْفِقُونَ يقول: «إنّمعناه و ممّا علّمناهم يبثّون» «1».

بديهي أنّ الرّواية لا تريد أن تجعلالإنفاق مختصا بالعلم، بل إن الإمامالصادق يريد- بذكر هذا اللون من الإنفاق-أن يوسّع مفهوم الإنفاق كي لا يكون مقتصراعلى الجانب المالي كما يتبادر إلى الأذهانلأول وهلة.

و من هنا يتضح ضمنيا أن الإنفاق المذكورفي الآية، لا يقتصر على الزكوات الواجبة والمستحبة، بل يتسع معناه ليشمل كل مساعدةبلا مقابل.

4- الإيمان بالأنبياء عليهم السّلام:

الخاصية الرابعة للمتّقين الإيمان بجميعالأنبياء و برسالاتهم الإلهية وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِما أُنْزِلَإِلَيْكَ وَ ما أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ. وفي هذا التعبير القرآني إشارة إلى أنالمتقين يؤمنون بتوافق دعوة الأنبياء فيالمبادي و الاسس، بأنهم جميعا هداةالبشرية نحو صراط مستقيم واحد، أحدهم يكملالشوط الذي قطعه سلفه في قيادة البشريةنحو كمالها المرسوم. و يؤمنون بأن الأديانالإلهية ليست وسيلة للتفرقة و النفاق، بلعلى العكس وسيلة للارتباط و عامل للشّدبين أبناء البشر.

الأشخاص الذين يحملون مثل هذه الرّؤية ومثل هذا الإدراك، يسعون تطهير أرواحهم منالتعصّب، و يؤمنون بما جاء به جميعالأنبياء لهداية البشر و تكاملهم، ويحترمون كل دعاة و هداة طريق التوحيد.

الإيمان برسالات الأنبياء السابقين، لايمنع طبعا من انتهاج رسالة خاتم‏

1- مجمع البيان، و نور الثقلين، في تفسيرالآية المذكورة.

/ 534