امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 1

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

اتهموكم بالذيلية و عدم الأصالة، و حينعدلتم إلى الكعبة و صفوكم بعدم الثبات!هؤلاء المفترون ظالمون حقا ... ظالمونلأنفسهم، و ظالمون لمن يقطعون عليه طريقالهداية.

2- حين وصف الآية هؤلاء المعاندين أنهمظالمون، فقد يثير هذا الوصف خوفا في نفوسالبعض لذلك قالت الآية: فَلا تَخْشَوْهُمْوَ اخْشَوْنِي.

و هذه الفقرة من الآية تطرح أصلا عاماأساسيا من أصول التربية التوحيديةالإسلامية، هو عدم الخوف من أي شي‏ء سوىاللّه (أو بعبارة أصح الخوف فقط من معصيةاللّه)، و إذا ترسخ هذا المبدأ التربوي فينفوس الجماعة المسلمة، فلن تفشل و لنتنهزم قط.

أما المتظاهرون بالإسلام فهم يخافون من«الشرق» تارة، و من «الغرب» تارة اخرى، ومن «المنافقين الداخليين» و من «الأعداءالخارجيين» و من كل شي‏ء سوى اللّه. وهؤلاء دائما أذلاء ضعفاء مهزومون.

3- و آخر هدف ذكر لتغيير القبلة هو إتمامالنعمة: وَ لِأُتِمَّ نِعْمَتِيعَلَيْكُمْ وَ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ.

تغيير القبلة كان في الواقع نوعا منالتربية و التكامل و النعمة للمسلمين كييتعرفوا على الانضباط الإسلامي و يتخلصوامن التقليد و التعصب، فاللّه سبحانه أمرالمسلمين في البداية أن يصلوا تجاه بيتالمقدس كي تنعزل صفوف المسلمين- كما قلنا-عن صفوف المشركين الذين كانوا يقدسونالكعبة. و بعد الهجرة و إقامة الدولةالإسلامية صدر الأمر بالصلاة نحو الكعبة... نحو أقدم بيت توحيدي، و بذلك تحققاجتياز مرحلة من مراحل تكامل المجتمعالإسلامي.

/ 534