امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 1

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

لو أن علماء اليهود و النصارى أعلنوا ماعندهم من حقائق بشأن النّبي الخاتم صلّىالله عليه وآله وسلّم، و نشروا ما جاء فيالعهدين من بشائر حول رسول الإسلام،لانضوى أهل الكتاب تحت راية الإسلام، ولأصبحوا مع المسلمين أمة واحدة.

كتمان الحقائق لا ينحصر دون شك في كتمانعلامات النّبوة و البشائر بالنّبي الخاتمصلّى الله عليه وآله وسلّم، بل يشمل كتمانكل حقيقة تستطيع أن تدفع النّاس إلى الفهمالصحيح بالمعنى الواسع لهذه الكلمة.

السكوت في مواضع يجب فيها البيان قد يكونمن مصاديق كتمان الحق، و ذلك يكون في موارديحتاج النّاس فيها بشدّة إلى فهم الحقائقو يستطيع العلماء فيها أن يلبّوا هذهالحاجة.

بعبارة اخرى: نشر الحقائق التي يعاني منهاالنّاس لا يتوقف على السّؤال، و ما يذهبإليه صاحب المنار من أن كتمان الحقائقيكون في مواضع السؤال ليس بصحيح. خاصة و أنالقرآن لا يتحدث عن كتمان الحقائق فحسب،بل يتحدث في مواضع اخرى عن تبيين الحقائقأيضا، و هذا يرد على أولئك الذين يلتزمونجانب الصمت أمام الانحرافات بحجّة عدموجود سائل يطرح عليهم سؤالا بشأن تلكالانحرافات. يقول سبحانه:

وَ إِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثاقَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَلَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَ لاتَكْتُمُونَهُ «1».

جدير بالذكر أن إلهاء النّاس بالمسائلالفرعية، لصرف أنظارهم عن المسائلالسياسية الحياتية نوع من كتمان الحقائق.إذا لم يشمله فرضا تعبير «كتمان الحقائق»فهو مشمول حتما بملاك و فلسفة كتمان الحق.

1- آل عمران، 187.

/ 534