* تذكر النقصان وصوره * حكم تذكر النقصان بعد صلاة الاحتياط - أحکام الخلل فی الصلوة نسخه متنی

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

أحکام الخلل فی الصلوة - نسخه متنی

مرتضی الأنصاری

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

* تذكر النقصان وصوره * حكم تذكر النقصان بعد صلاة الاحتياط

و لو ذكر بعد الاحتياط النقصان ، لم يلتفت مطلقا . الشك المتعلق بالثانية لابد إما أن يكون من جهة عدم اعتباره في صدق إكمال الركعة ، و إما أن يكون من جهة الدليل الخارجي من الاجماع أو النص على صحة الصلاة إذا شك حينئذ و إن لم يكمل الركعة بإتيان تشهدها ، و إن كان مقتضى العمومات السابقة البطلان ( 1 ) .

[ قوله ] : و لو ذكر بعد الاحتياط النقصان لم يلتفت مطلقا .

[ أقول ] : الظاهر أنه المشهور بين الاصحاب ، بل حكي عليه الاتفاق ( 2 ) و بهما ينجبر رواية عمار المتقدمة ( 3 ) المصرح فيها أولا بقوله : " ألا اعلمك شيئا إذا فعلته ثم ذكرت أنك أتممت أو نقصت لم يكن عليك شيء " و ثانيا بقوله : " و إن ذكرت أنك كنت نقصت كان ما صليت تمام ما نقصت " من جهة أن في طريقها " موسى بن عيسى " . مضافا إلى أصالة الاجزاء فيما جعله الشارع بدلا عن الواقع و لم يعلم زوال البدلية بزوال ما كان حدوثه سببا لها . و أما الاخبار الدالة على كون صلاة الاحتياط متممة للصلاة المشكوك فيه على فرض النقص و نافلة على فرض التمام ، فالإِنصاف أنها لا تدل إلا على أنها كذلك على تقدير النقص و الاتمام في نفس الامر ، لا إذا ذكرهما المكلف . نعم بعد ثبوت كونها متممة للنقص في نفس الامر فمقتضى الاستصحاب بقاء هذا الوصف لها بعد العلم بالحال أيضا ، لكن هذا يرجع إلى أصالة الاجزاء .

1 - بعد هذا المطلب بياض في الاصل أكثر من نصف الصفحة .

2 - حكاه النراقي قدس سره عن بعض الاجلة في المستند 1 : 501 المسألة الرابعة من الفصل الخامس " في بقية مواضع سجدتي السهو . . "

3 - في الصفحة 153 .

/ 337