وجوب سجدتي السهو في نسيان التشهد الاول - أحکام الخلل فی الصلوة نسخه متنی

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

أحکام الخلل فی الصلوة - نسخه متنی

مرتضی الأنصاری

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

وجوب سجدتي السهو في نسيان التشهد الاول

أو التبين ( 1 ) و على ذلك تدور رحى التقييد و التخصيص في الاخبار . و به يدفع ما ربما يتوهم من أن الاخبار الآتية - لخلوها في مقام البيان عن وجوب القضاء - أخص مطلقا من الصحيحتين ، أما من الاولى فواضح . و أما من الثانية فلانه عام للتشهد الاول و الثاني ، و يستدل بذلك لما حكي عن الشيخ المفيد و ابني بابويه ( 2 ) قدس سرهم : من إجزاء التشهد الذي في سجدتي الشهو عن التشهد المنسي . و أما وجوب سجدتي السهو فهو المشهور . بل قال في المدارك : إنه لا خلاف فيه ( 3 ) و حكي الاجماع عليه عن واحد ( 4 ) و يدل عليه الاخبار الكثيرة : منها : صحيحة ابن أبي يعفور : " قال : سألت أبا عبد الله عليه السلام : عن الرجل صلى الركعتين من المكتوبة فلا يجلس بينهما حتى يركع ؟ قال : يتم صلاته و يسلم و يسجد سجدتي السهو و هو جالس قبل أن يتكلم " ( 5 ) . و نحوها صحيحة اخرى له ( 6 ) . و منها : رواية سليمان بن خالد : " قال : سألت أبا عبد الله عليه السلام عن رجل نسى أن يجلس في الركعتين الاوليين ؟ فقال : إن ذكر قبل أن يركع فليجلس ، و إن

في هامش الاصل ما يلي : كونه مبينا عند السامع محتاج إلى البيان .

2 - حكاه في المختلف : 137 عن الرسالة الغرية للمفيد قدس سره ، و عن من لا يحضره الفقية 1 : 356 و عن المقنع : 33 و عن رسالة والد الصدوق قدس سرهما .

3 - مدارك الاحكام 4 : 242 .

4 - راجع مفتاح الكرامة 3 الصفحة 309 ، حيث نقل الاجماع عن موضعين من خلاف و عن المفاتيح ، و راجع - ايضا - الغنية ( الجوامع الفقهية ) : 504 .

5 - الوسائل 4 : 995 الباب 7 من أبواب التشهد ، الحديث 4 . و فيه : فلا يجلس فيهما .

6 - أنظر الوسائل 4 : 995 - 996 ذيل الحديث المتقدم .

/ 337