حكم طول الفصل أو الفعل الكثير في المسألة - أحکام الخلل فی الصلوة نسخه متنی

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

أحکام الخلل فی الصلوة - نسخه متنی

مرتضی الأنصاری

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

حكم طول الفصل أو الفعل الكثير في المسألة

ثم إن ظاهر روايتي محمد بن مسلم و ابن أبي العلاء - المتقدمتين ( 1 ) - بل صريحهما أنه لا يقدح طول الفصل أو الفعل الكثير سهوا و لو كان ماحيا لصورة الصلاة مع أن الظاهر أن محو صورة الصلاة يبطل و لو سهوا . فلا بد إما من حمل الروايتين و غيرهما على ما إذا لم يطل الفصل . و إما على أن التدارك مع تحقق المنافي فرض مستقل ، كما احتمله في البيان و فرع عليه الحكم بالصحة لو فعل بعد ذكر النقص منافيا آخر ما فعله قبل ذكره ( 2 ) و إن كان هذا التفريع لا يخلو عن منع . نعم يظهر من واحد من الروايات الحكم

[ . . ] ( 3 ) وقوع التكلم بعد ذكر النقص ( من قبيل قضأ الاجزاء ) ( 4 ) . و إما من القول بأن الصورة الاتصالية المعتبرة في الصلاة إنما هي بين اجزاء الركعة الواحدة لا بين أعداد الركعات ، لتلك الاخبار . و إما من القول بأن طول الفصل الحاصل سهوا لا يضر ، لاجل تلك الاخبار . و يترتب على ذلك أنه لو سلم قبل السجدتين في الركعة الاخيرة و طال الفصل وجب الاستئناف على بعض الوجوه . و لو سلم قبل الركوع فهو نقص للركعتين فيأتي بهما .

1 - المتقدمتين في صفحة 261 .

2 - البيان : 146 .

3 - هنا خرم في " م " بمقدار ثلاث كلمات ، و في هامش " ط " ما يلي : في نسخة الاصل هنا سقط مقدار من الكتابة .

4 - لعل هذه العبارة كانت ضمن ما أعرض المؤلف عنها فقد شطب في " م " على ما قبلها و ما بعدها من العبارات ، هذا و يحتمل قويا كون هذه العبارة من ضمن العبارات المشطوب عليها .

/ 337