الاخلال بالسجدتين لو ذكره قبل الركوع - أحکام الخلل فی الصلوة نسخه متنی

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

أحکام الخلل فی الصلوة - نسخه متنی

مرتضی الأنصاری

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

الاخلال بالسجدتين لو ذكره قبل الركوع

الاخلال بالركوع لو ذكره بعد سجدة واحدة

و إن ذكره بعد سجدة واحدة ، فالمشهور البطلان - أيضا - لاطلاق الروايتين الاخيرتين ( 1 ) ، و للاصل ، و استلزام تداركه الركوع لزيادة السجدة المبطلة بإطلاق روايتي ابني أعين و أبي بصير المتقدمتين ، و عدم تداركه لنقصان الركوع إجماعا ( 3 ) . مضافا إلى عدم القول بالفصل بين التذكر بعد السجدة الواحدة أو السجدتين . و لو لا شهرة القول بالبطلان لامكن المناقشة في الكل ، للطعن في الروايتين بعدم صحتهما . مضافا إلى تعارضهما بمفهوم رواية أبي بصير المتقدمة ( 4 ) بالعموم من وجه ، و التزام وجوب تدارك الركوع . و لا يقدح زيادة السجدة الواحدة ، لما سيجئ من الاخبار ، و بها يخرج عن الاصل و عموم روايتي ابني أعين و أبي بصير ( 5 ) . و أما الاجماع المركب فلم يثبت ، و لذا توقف بعض متأخري المتأخرين ( 6 ) في الحكم بالبطلان . و أما ترك السجدتين : فإن ذكره قبل الركوع في الركعة الاخرى

1 - صفحة 24 الهامش 3 و 4 . ( 2 ) في الاصل : ابني بكير و أبي بصير المتقدمتين ، و الصحيح ما أثبتناه راجع صفحه 21 و الهامش 2 و 3 هناك .

3 - يحتمل قويا سقوط جملة : " و هو مبطل " قبل كلمة إجماعا . و الا فما في المتن من " استلزام عدم تداركه لنقصان الركوع " امر واضح لا يحتاج إلى الاستدلال عليه بالاجماع .

4 - المراد بها الرواية الاولى لابي بصير التي تقدمت في الصفحة 24 .

5 - و في الاصل : " ابني بكير و أبي بصير " و الصحيح ما أثبتناه كما تقدم آنفا .

6 - يمكن أن يستظهر ذلك من صاحبي المدارك و الذخيرة حيث اقتصرا على مناقشة دليل المبطل و لم يرجحا في ظاهر عبارتيهما احد الطرفين أنظر المدارك 4 : 216 - 219 ، و ذخيرة المعاد : 358 .




/ 337