اشتراط الطهارة والاستقبال والذكر في سجدتي السهو وعدمه - أحکام الخلل فی الصلوة نسخه متنی

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

أحکام الخلل فی الصلوة - نسخه متنی

مرتضی الأنصاری

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

اشتراط الطهارة والاستقبال والذكر في سجدتي السهو وعدمه

و في اشتراط الطهارة و الاستقبال و الذكر - و هو : " بسم الله و بالله أللهم صل على محمد و آل محمد " أو " السلام عليك أيها النبي و رحمة الله و بركاته " - نظر . مطلقا من صحيحة الحلبي الموجبة للتشهد الخفيف . و الخدشة فيها بعدم دلالة الجملة الخبرية ، ليست في محلها ، إذ لو سلمنا عدم دلالتها عليه فإنما هو إذا وقعت في مقام بيان الامر لا إذا وقعت بيانا و قيدا للمأمور به بصيغة الامر ، و الجملة هنا صفة ل " سجدتين " كما هو ظاهر . و لاجل ما ذكر من أخصية الصحيحة و موافقتها للاجماعين المحكيين لا تضر موافقتها للعامة ، لان الترجيح فرع حجية ما معه الترجيح لو خلي و طبعه و في مقابله المعارض . مضافا إلى كثرة تلك الروايات و صحة كثير منها . فالقول بوجوب التشهد قوي ، مع أنه أحوط . و أما نفي التكبير فيهما وجوبا فمورد وفاق . و أما استحبابه فهو المحكي عن جماعة ( 1 ) . و لم أظفر بما يشعر بثبوت التكبير فيهما عدا رواية سهو النبي ، و موثقة عمار المتقدمتين . و الاولى ضعيفة مشتملة على سهو النبي صلى الله عليه و آله مع أنها تدل على عدم بطلان الصلاة بزيادة الركعة . مع أنه مختص بالامام ، كالموثقة المصرحة بأنها لاعلام من خلفه . نعم لا مضايقة في الحكم بالاستحباب تسامحا من جهة ذهاب جمع .

[ قوله ] : و في اشتراط الطهارة و الاستقبال و الذكر - و هو " بسم الله و بالله أللهم صل على محمد و آل محمد " أو " السلام عليك أيها النبي و رحمة الله

1 - منهم المحقق قدس سره في الشرائع 1 : 119 و المعتبر 2 : 400 و العلامة قدس سره في المختلف 1 : 143 و الشهيد قدس سره في البيان : 149 .

/ 337