وجوب النية وكون السجدتين على الاعضاء السبعة والجلوس مطمئنا بينهما - أحکام الخلل فی الصلوة نسخه متنی

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

أحکام الخلل فی الصلوة - نسخه متنی

مرتضی الأنصاری

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

وجوب النية وكون السجدتين على الاعضاء السبعة والجلوس مطمئنا بينهما

السادس : ما يجب في سجدتى السهو

السادس : تجب في سجدتي السهو : النية ، و السجدتان على الاعضاء السبعة ، و الجلوس مطمئنا بينهما ، و التشهد ، و لا تكبير فيهما . لمثل من لم يدر زاد سجدة أو نقص سجدة . مع أنه لو سلمت دلالتها بالمطلوب لم نعمل بها لمخالفتها للمشهور ، و لذا يشكل القول بما قاله المفيد مع ظهور الروايات فيه - كما عرفت - . و منها : وجوبهما للشك بين الثلاث و الاربع مع ظن الاربع ، حكاه السيد عميد الدين عن والد الصدوق ( 1 ) . و لعله لرواية محمد بن مسلم المختصة بهذا المورد ، أو لرواية إسحاق بن عمار العامة لجميع موارد الظن بالتمام . و كلتاهما شاذتان ، إذ لم أجد قائلا بالوجوب في هذا الموضع غيره قدس سره ، أو محمولتان على الاستحباب . بل لا نضايق استحبابهما في جميع الموارد التي قيل بوجوبهما فيها ، كمطلق الزيادة و النقيصة المبطلتين ، و للشك في الزيادة و النقيصة بكلا معنييه ، و في الظن بالتمام في صور الشك ، و في الشك بين الانثتين و الاربع ، لرواية أبي بصير ، عن أبي عبد الله عليه السلام ( 2 ) .

[ قوله ] : تجب في سجدتي السهو : النية ، و السجدتان على الاعضاء السبعة ، و الجلوس مطمئنا بينهما ، و التشهد و لا تكبير فيهما .

[ أقول ] : أما وجوب النية فظاهر ، لاشتراطها في كل عبادة . و أما كونهما على الاعضاء السبعة و الجلوس مطمئنا بينهما فلانه المعهود من السجود ، فالإِطلاق منصرف إليه .

1 - حكاه عنه قدس سره في المختلف 1 : 140 .

2 - الوسائل 5 : 324 الباب 11 من أبواب الخلل ، الحديث 8 .

/ 337