القسم الأول الحمد على البلاء - شرح نهج البلاغة المقتطف من بحار الانوار جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

شرح نهج البلاغة المقتطف من بحار الانوار - جلد 1

محمد باقر مجلسی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

القسم الأول الحمد على البلاء

الحمد للّه و إن أتى الدّهر بالخطب الفادح(447)، و الحدث (448) الجليل. و أشهد أن لا إلهإلا اللّه لا شريك له، ليس معه إله غيره، وأنّ محمّدا عبده و رسوله، صلّى الله عليهوآله.

القسم الثاني سبب البلوى

أمّا بعد، فإنّ معصية النّاصح الشّفيقالعالم المجرّب تورث الحسرة، و تعقبالنّدامة. و قد كنت أمرتكم في هذه الحكومةأمري، و نخلت لكم مخزون رأيي (449)، لو كانيطاع لقصير (450) أمر فأبيتم عليّ إباءالمخالفين الجفاة، و المنابذين العصاة،حتّى ارتاب النّاصح بنصحه، و ضنّ الزّندبقدحه (451)، فكنت أنا و إيّاكم كما قال أخوهوازن (452): أمرتكم أمري بمنعرج اللّوى (453)فلم تستبينوا النّصح إلّا ضحى الغد.

بيان

«الخطب» الأمر العظيم. و «الفادح» الثقيل.و قال الجوهريّ: «المجرّب» الّذي قدجرّبته الأمور و أحكمته، فإن كسرت الرّآءجعلته فاعلا إلّا أنّ العرب تكلّمت بهبالفتح. قوله- عليه السلام- و «نخلت» أيأخلصت و صفيت من نخلت الدقيق بالمنخل.قوله- عليه السلام- «لو كان يطاع» هو مثليضرب لمن خالف ناصحه، و أصل المثل أنّقصيرا كان مولى الجذيمة بن الأبرش بعضملوك العرب و قد كان جذيمة قتل أبا الزبّاملكة الجزيرة، فبعثت إليه ليتزوّج بهاخدعة، و سألته القدوم عليها فأجابها إلىذلك و خرج في ألف فارس و خلّف باقي جنوده معابن أخته،

/ 485